رئيس التحرير: عادل صبري 10:18 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الأمم المتحدة تدعو إسرائيل للكف عن الأنشطة الاستيطانية

الأمم المتحدة تدعو إسرائيل للكف عن الأنشطة الاستيطانية

العرب والعالم

الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون

الأمم المتحدة تدعو إسرائيل للكف عن الأنشطة الاستيطانية

29 أكتوبر 2014 23:12

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إسرائيل، إلى الكف عن نشاطاتها الاستيطانية وتنفيذ التزاماتها الدولية.


 

ونقلت قناة "روسيا اليوم" الفضائية عن جيفري فيلتمان مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، قولها، إن الأمين العام أعرب عن قلقه إزاء خطط الحكومة الإسرائيلية لبناء نحو ألف وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية، داعيًا تل أبيب إلى تجميد برنامج بنائها، والتمسك بالتزامات أخذتها على عاتقها في إطار القانون الدولي وخارطة الطريق التي وضعتها الرباعية الدولية بشأن التسوية في الشرق الأوسط.


 

من جهته، قال مندوب فلسطين في الأمم المتحدة، رياض منصور: “إذا لم نستطع إقناع المحتل بالتفاوض من أجل إقامة فلسطين فربما لن يكون هناك حل دولتين ولا لوم إلا على القوة المحتلة".


 

وأكد منصور خلال الجلسة الطارئة لمجلس الأمن الدولي التى عقدت مساء الأربعاء، لمناقشة الاستيطان الإسرائيلي والوضع حول فلسطين أن المجلس وجه دعوات لإسرائيل للكف عن بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة والقدس ولكن تل أبيب لم تستمع.

وأضاف مندوب فلسطين لدي الأمم المتحدة أن سكان القدس الشرقية يعانون من التمييز والتطرف من قبل المتطرفين بما في ذلك القتل والخطف والاعتداء على دور العبادة.


 

وكانت السلطة الفلسطينية قد دعت إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن لبحث وقف الاعتداءات الخطيرة التي تقوم بها إسرائيل ضد القدس، والانتهاكات ضد المقدسات خاصة في المسجد الأقصى المبارك.


 

وصرَّح الناطق باسم السلطة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، أن المشاورات مستمرة من أجل اتخاذ مجلس الأمن قرارًا بإنهاء الاحتلال، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، عاصمتها القدس على حدود عام 1967، وفق سقف زمني محدد.


 

يذكر أن الأردن من جانبه العضو الدوري في مجلس الأمن، كان أيد الطلب الفلسطيني متوجها كذلك إلى رئاسة مجلس الأمن الدولي بطلب عقد جلسة طارئة لبحث الخطط الإسرائيلية لبناء وحدات سكنية جديدة في أحياء مدينة القدس التي تقع خلف الخط الأخضر.


 

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، قد طالب الاثنين المسؤولين الإسرائيليين بتقديم خطة لبناء أكثر من 1000 وحدة استيطانية في القدس.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان