رئيس التحرير: عادل صبري 04:04 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالصور..إضراب العاطلين يشل المغرب

بالصور..إضراب العاطلين يشل المغرب

العرب والعالم

الإضراب العام فى المغرب

بالصور..إضراب العاطلين يشل المغرب

أحمد جمال - وكالات 29 أكتوبر 2014 20:44

شهد عدد من المدن المغربية، على رأسها مدينتا الدار البيضاء والرباط، صباح اليوم الأربعاء، شللا شبه تام بسبب الإضراب الوطنى العام الذى دعا إليه مختلف النقابات المركزية، وعدد من روابط العاطلين من حملة الشهادات العليا والماجستير.

 

ففى الدار البيضاء شاركت حافلات "مدينة بيس" إضافة إلى "الطرام واى" فى الإضراب، حيث شلت حركة النقل بعموم العاصمة الاقتصادية، خاصة أن العدد القليل من سيارات الأجرة الكبيرة التى لم تشارك فى الإضراب لم تستوعب العدد الهائل من المواطنين الراغبين فى التوجه نحو مقرات عملهم.

 

نفس الشىء تم تسجيله بالعاصمة الإدارية الرباط، حيث كانت حركة السير فى الصباح شبه منعدمة نظرا لغياب الحافلات وسيارات الأجرة من جل شوارع المدينة، باستثناء شارع محمد الخامس الذى شهد حركة واسعة نتيجة المسيرة المئوية للمعطلين وحركة 20 فبراير وتنسيقية المكفوفين الوطنية الذين استجابوا جميعهم للإضراب العام الذى دعت إليه النقابات.

 

هذا، ومن المتوقع أن يلحق هذا الإضراب العام، الذى وصف بالإنذارى، خسائر فادحة فى الشركات والمعامل والمطارات والموانئ بالعاصمة الاقتصادية وغيرها من المدن المغربية، بسبب غياب الموظفين والعمال.


مسيرات العاطلين


وخلال الإضراب نظم المئات من العاطلين، اليوم، بالرباط مسيرة احتجاجية تزامنا مع الإضراب العام الذى دعت إليه المركزيات النقابية.

 

وانتهت مسيرة العاطلين أمام البرلمان، حيث رددوا العديد من الشعارات الداعية إلى توظيفهم، متهمين الحكومة بغض الطرف عنهم، كما رفعوا شعارات سياسية تدعو إلى الكرامة والعدالة الاجتماعية، منددين بسياسة الحكومة فى تدبير الشأن العام والقمع الذى يتعرضون له، معتبرين منع الاحتجاجات فضيحة دولية .

 

مقاهى مزدحمة

 

ومن النظرة الأولى لا يجد المتتبع مظاهر إضراب عام فى شوارع الرباط، فالمحلات التجارية مازالت تفتح أبوابها، والمقاهى مزدحمة كما هى العادة بروادها، وسيارات الأجرة الكبيرة والصغيرة تتنقل ببساطة فى الشوارع الكبرى، والحافلات تنقل مستعمليها داخل الرباط وضواحيها، وحركة الترام لم تتوقف، وكثير من المرافق الأخرى كالبنوك تفتح أبوابها للزبائن.

 

غير أن التدقيق فى بعض القطاعات الحيوية يُظهر فعلاً استجابة لقرار الإضراب الذى دعته إليه المركزيات النقابية، فالمؤسسات التعليمية فرغت تقريباً من تلاميذها، والمواطن لا يجد حتى من يختم على إمضائه فى الجامعات المحلية، ولا أحد يتواجد ببنايات البريد غير رجال الأمن الخاص.

 

مدارس مغلقة

 

وفى مجموعة من ثانويات الرباط خرج التلاميذ من أقسامهم بعد أن تأكد لهم قرار الأساتذة بالمشاركة فى الإضراب، فى وقت أكد فيه بعض التلاميذ أن عددا من زملائهم لم يكلفوا نفسهم عناء الاستيقاظ فى صبيحة اليوم الأربعاء، وكانوا متيقنين أن مؤسساتهم لن تشتغل.

 

وانتشر التلاميذ فى مجموعة من فضاءات الرباط لبعض الوقت، ومن بينها فضاء الجولان.. سألنا أحدهم عن رأيه فى الإضراب، فلم يزد على اعتباره مناسبة لقليل من الراحة، فى وقت تحدث فيه آخر عن أن التلاميذ يتفهمون قرار الأساتذة بالإضراب، لما أسماها وضعية صعبة يعيشها قطاع التعليم.

 

أما فيما يتعلق بسيارات الأجرة، فيظهر أن الكبيرة والصغيرة منها استمرت فى عملها بشكل عادى للغاية، حيث يمكن للمواطن أن يستقل الواحدة منها بسهولة عادية.

 

الجيش يسّير القطارات

 

وفيما يتعلق بخطوط القطار فقد حافظت هى الأخرى على وتيرتها دون تغيير، وعاينت هسبريس انتظام الرحلات بمحطة الرباط - المدينة، ووجود العديد من القطارات التى تقل زبائن المكتب إلى وجهاتهم المنشودة.

 

وبعد أن عبر عدد من مستخدمى القطار عن تخوفهم من أن يؤثر الإضراب على السير العادى للقطارات، اليوم، يبدو أن حركة القطارات لم تعرف أى توقف أو اضطراب خلال الساعات القليلة الماضية، وهى ساعات الذروة بالنسبة للأشخاص الذين يستعلمون القطار بشكل يومى للانتقال إلى مكان عملهم.

 

عدم تأثر القطارات بالإضراب الوطنى راجع - حسب مصادر نقابية من داخل المكتب الوطنى للسكك الحديدية - إلى كون إدارة المكتب قد استعدت للإضراب من خلال تعبئة جميع عناصر الجيش الذين يشتغلون فى المكتب الوطنى للسكك الحديدية من أجل تعويض زملائهم المضربين، وحسب نفس المصدر فإن حوالى 50 فى المائة من سائقى القطارات والمكانيكيين العاملين فى المكتب ينتمون للقوات المسلحة الملكية، وهم الذين سيشتغلون اليوم.

 

اقرأ أيضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان