رئيس التحرير: عادل صبري 04:21 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مصر وإثيوبيا تتبنيان استراتيجية "السباحة" لحل أزمة سد النهضة

مصر وإثيوبيا تتبنيان استراتيجية السباحة لحل أزمة سد النهضة

العرب والعالم

سد النهضة - ارشيف

مصر وإثيوبيا تتبنيان استراتيجية "السباحة" لحل أزمة سد النهضة

مصر العربية 18 يونيو 2013 18:27

أعربت إثيوبيا عن ترحيبها بالمبادرة التي تقدمت بها مصر، والتي جاءت على إثرها زيارة وزير الخارجية المصري "محمد كامل عمرو" إلى إثيوبيا والسودان، للوصول إلى حلول حول أزمة سد النهضة الإثيوبي، المتنازع عليه بطريقة من شأنها أن تخدم الجميع.

 

ورأت وكالة أنباء (بانابرس) الإفريقية، أن مصر وإثيوبيا تتخذان بهذه المبادرة خطوات مهمة لنزع فتيل التوتر الذي نشب بين الدولتين على غرار تحويل إثيوبيا مجرى نهر النيل لملأ سد النهضة، حيث توافقت الدولتان على التشاور حول التأثيرات البيئية والاجتماعية للسد؛ وهو الأمر الذي يُنهي الخلاف السياسي الحادث ويعد باستراتيجية "السباحة" أي الاستفادة المشتركة بدلا من "الغرق سويا".

 

وأشادت الوكالة بالمحادثات التي جاءت لتؤكد على التزام الدولتين بتقوية العلاقات الثنائية، وتنسيق الجهود للوصول إلى تفاهم بشأن القضايا العالقة بينهما بطريقة تنبع عن ثقة متبادلة وانفتاح قائم على التطورات الإيجابية في العلاقات بين مصر وإثيوبيا.

 

ومن حيث مسألة السد التي كانت مصدرا للتصدع الدبلوماسي بين مصر وإثيوبيا، اتفق الوزراء على التشاور بين الوزراء المسئولين عن الموارد المائية والشئون الخارجية لكل من مصر وإثيوبيا بمشاركة جمهورية السودان على المستويات التقنية والسياسية؛ ليضمن تنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدولية المعنية بالأمر بطريقة الاستفادة المشتركة والربح للجميع على أساس التعاون المستقبلي.

 

وقد شدد وزير الخارجية الإثيوبي "تادروس أدهانوم"، اليوم الثلاثاء، على أن الغرض من بناء سد النهضة هو لاستخدامه من أجل توليد الطاقة بطريقة لا تؤثر على أمن مصر المائي.

 

ومن المقرر، أن يجتمع وزراء الموارد المائية للدول الثلاث في أسرع وقت خلال الأيام القليلة المقبلة، وستقوم مصر بتوجيه الدعوة لعقد هذا الاجتماع.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان