رئيس التحرير: عادل صبري 01:21 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

في بنغازي.. الجميع منتصرون والواقع شيء آخر

في بنغازي.. الجميع منتصرون والواقع شيء آخر

العرب والعالم

بنغازي تتمزق بين حفتر والثوار

في بنغازي.. الجميع منتصرون والواقع شيء آخر

أيمن الأمين 28 أكتوبر 2014 15:17

يبدو أن الحرب النفسية في ليبيا، أصبحت لغة التفاوض بين المتقاتلين، في معاركهم العسكرية، بحثًا عن كسب نقطة أرض، أو دعم دولي، قد تؤثر في نتيجة القتال الدامي التي تشهده بنغازي منذ أيام، تناقض في التصريحات، هنا حفتر يعلن سيطرته على غالبية المدن الليبية الواقعة في بنغازي، والثوار يردون بنغازي لا زالت في قبضتنا، ولا أحد يعرف الحقيقة.. بنغازي مع من؟ فالجميع منتصرون.

 

بنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا سكانًا، وأكبر مدينة في منطقة برقة، والتي كانت شرارة الثورة الليبية، التي أسقطت معمر القذافي، عام 2011، وكانت نقطة التحول الفاصلة في تاريخ الثورة الليبية، تتمزق الآن أبناء الوطن الواحد.

 

وتشهد بنغازي منذ أيام معارك ضارية، بين مقاتلين تابعين للواء المتقاعد خليفة حفتر، وعناصر الجيش الليبي، وبعض القبائل التابعة لنظام معمر القذافي، ضد مقاتلين تابعين لـ"فجر ليبيا" وجماعة أنصار الشريعة، والتي خلفت ورائها مئات القتلى والجرحى.

"بقايا ألغام"

بدأ التضارب علي السيطرة علي المدينة، بشأن ما يجري في كتيبة السابع عشر من فبراير في بنغازي، فكانت تحدثت قوات حفتر عن السيطرة على المعسكر، وتقول إن ما يجري حاليا هو عملية تنظيف من بقايا ألغام ومتفجرات.

في المقابل نفت ثوار 17 فبراير، التابعة لقوات فجر ليبيا، وأنصار الشريعة.

 

وعن المدن داخل بنغازي، كان تحدث الجيش الليبي وقوات اللواء خليفة حفتر، عن سيطرتهم على 90 بالمائة من مدينة بنغازي التي كانت أجزاء كبيرة منها تخضع لسيطرة قوات فجر ليبيا، وثوار 17 فبراير، حسبما قال المتحدث باسم الجيش الليبي محمد حجازي.

"مطار بنينا"

كما أعلنت قوات تابعة لحفتر أنهم يسيرون " بخطى حثيثة لاستكمال تحرير مدينة بنغازي من قبضة الجماعات الإرهابية، معلنين سيطرتهم على حي الكويفية، وعلى مطار بنينا وأحياء عدة في بنغازي، وعلي بعض المناطق شرقي المدينة.

 

وكان قال قيادي بارز في الجيش الليبي لـ«الشرق الأوسط» عبر الهاتف من بنغازي: «لقد فقد الإرهابيون سيطرتهم تماما هنا، انتهت سطوتهم وأسطورتهم باتت في ذمة التاريخ»، وأعلن عن نجاح قوات الجيش في تفكيك منظومة اتصالات سلكية تابعة للمتطرفين كانت موجودة بأعلى أحد فنادق بنغازي.

"15% فقط"

في المقابل أعلنت «غرفة عمليات ثوار ليبيا» عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أنه لا صحة لسيطرة الجيش الليبي علي بنغازي، مشيرة إلى أنها لا تتجاوز ما وصفته بعض الأحياء التي لا يجاوز عددها عدد أنامل اليد الواحدة ولا تمثل 15 في المائة من مساحة بنغازي.

 

وأكدت الغرفة أن قوات مجلس شورى ثوار بنغازي تتمركز في جل مقراتها وفي عدة نقاط حول محيط المدينة الخارجي وفي بعض الأحياء التي تحظى فيها ثورة 17 فبراير، والشريعة الإسلامية بمكانة خاصة في قلوب أبنائها، كما بينت أن أغلب الأحياء الأخرى لا سيطرة فيها لأحد والأوضاع فيها هادئة نسبيا لأنها لم تكن ساحة لأي مواجهات.

"قوات إضافية"

كما أوضحت قوات فجر ليبيا التي تضم مقاتلين من مصراتة وحلفائها من الجماعات المتشددة، وصول من سمتها بقوات فجر ليبيا2 لمدينة بنغازي وأن الترتيبات ما زالت جارية للحاق قوات إضافية.

 

واعتبر المكتب الإعلامي لفجر ليبيا، في بيان عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك» أن «هذه القوات لم تدخل بنغازي لمناصرة قبيلة أو جماعة أو حزب، وإنما دخلت لمناصرة ثوار بنغازي لإحباط المخطط الإقليمي المشرعن لتقسيم ليبيا».

"موقف غامض"

اللواء طلعت مسلم الخبير العسكري قال: إن الوضع في ليبيا يصعب تحديده الآن، فالقتال في كل مكان، مضيفًا أن الموقف غامض، وقد يستمر القتال لسنوات طويلة.

 

وأوضح الخبير العسكري لـ"مصر العربية" أن الحديث عن سيطرة الجيش الليبي، وقوات اللواء خليفة حفتر، علي غالبية مدن بنغازي، أمر صعب، خصوصًا وأن القتال المسلح التي تشنه الميليشيات المسلحة في المدني التي تحت سيطرتها، ليس سهلًا، فتلك الجماعات قد تضطر مستقبلًا للعمل علي حرب العصابات.

 

وتابع مسلم أن استقرار ليبيا يحتاج إلى سنوات، لافتًا أن التعاون العربي مع ليبيا، سيساعد الجيش الليبي علي القضاء علي الملشيات الإرهابية المسلحة.

جدير بالذكر أن مدينة بنغازي الليبية، تشهد معارك ضارية، بين مقاتلين تابعين للواء المتقاعد خليفة حفتر، وعناصر الجيش الليبي، وبعض القبائل التابعة لنظام معمر القذافي، ضد مقاتلين تابعين لـ"فجر ليبيا" وجماعة أنصار الشريعة، خلفت ورائها مئات القتلى والجرحى.

اقرأ أيضًا:

اشتباكات ببنغازي خلفت مقتل جندي بقوات حفتر

المتحدث باسم الجيش الليبي: أحرزنا تقدمًا بطيئًا في بنغازي

الصحوات الجديدة.. الورقة الأخيرة لحفتر في ليبيا

بدعم مصري جزائري.. عاصمة الثورة الليبية تقترب من السقوط

بنغازي ساحة حرب.. وطرابلس في الطريق

تجدد الاشتباكات بين قوات حفتر وثوار إسلاميين ببنغازي

الجيش الليبي يسيطر على بنغازي

الجيش الليبي يتقدم في بنغازي.. ومعارك بطرابلس

بنغازي تحسم معركة السيطرة على ليبيا

بنغازي.. صراع البقاء والوجود

اشتباكات ضارية بين قوات حفتر وكتائب إسلامية في ليبيا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان