رئيس التحرير: عادل صبري 08:51 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الأردن نحتفظ بالدبلوماسية تجاه انتهاكات الصهاينة

الأردن نحتفظ بالدبلوماسية تجاه انتهاكات الصهاينة

العرب والعالم

المسجد الأقصى

الأردن نحتفظ بالدبلوماسية تجاه انتهاكات الصهاينة

وكالات 27 أكتوبر 2014 20:17

أكد وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني ناصر جودة اليوم الاثنين على احتفاظ الأردن بالخيارات الدبلوماسية القانونية كافة لوقف الانتهاكات والاقتحامات الإسرائيلية للحرم القدسي الشريف ، وذلك في إطار الوصاية الهاشمية التاريخية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية.


جاء ذلك خلال اتصالات أجراها جودة - بتوجيهات مباشرة من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني- مع الأطراف الفاعلة على الساحة الدولية للضغط على الجانب الإسرائيلي وتوجيه رسائل واضحة وحازمة ومباشرة للتحذير من مغبة مواصلة الانتهاكات والاقتحامات الإسرائيلية للحرم القدسي الشريف والمطالبة بوقفها فورا.

وطالب جودة خلال الاتصالات – التي شملت وزير الخارجية الأمريكي جون كيري والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزراء خارجية ومسئولي الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن ورئاسة الاتحاد الأوروبي ونظراءه الذين زاروا الأردن مؤخرا - بتحمل المجتمع الدولي لمسئولياته لوقف هذه الانتهاكات والاعتداءات ، والضغط على إسرائيل كقوة قائمة بالاحتلال للالتزام بمسئولياتها وفقا للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي.
وعلى الصعيد ذاته، طالب سفير الأردن في تل أبيب وليد عبيدات أمس في كلمة ألقاها في مركز رابين ، السلطات الإسرائيلية بوقف الانتهاكات والاقتحامات الإسرائيلية للحرم القدسي الشريف ومحاولات تغيير الوضع القائم فيه وإعاقة عمل دائرة أوقاف القدس ووضع القيود على دخول المسلمين للصلاة في الحرم الشريف.
وشدد على أن هذه الانتهاكات لا تحترم الدور التاريخي للمملكة في الأماكن المقدسة وفق معاهدة السلام بين البلدين كما تمثل خرقا للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي ، مؤكدا على خطورة هذه الانتهاكات وتغذيتها للتطرف في المنطقة ودعمها لأجندات الإرهابيين.
ومن جهة أخرى ، أدان وزير الخارجية بأشد العبارات إعلان الحكومة الإسرائيلية اليوم عن الموافقة على بناء 1060 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية المحتلة في مستوطنتي (رامات شلومو) و(جبل أبوغنيم) ، الأمر الذي يمثل خرقا واضحا لالتزامات إسرائيل كقوة قائمة بالاحتلال بموجب القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان