رئيس التحرير: عادل صبري 07:15 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

أعياد الإيزيديون.. أحزان بسبب داعش

أعياد الإيزيديون.. أحزان بسبب داعش

العرب والعالم

إيزيديو العراق.. أرشيفية

أعياد الإيزيديون.. أحزان بسبب داعش

وائل مجدي 26 أكتوبر 2014 20:57

سنوات طويلة مضت، عاش فيها الإيزيديون حياة هادئة، مارسوا خلالها شعائرهم الدينية، إلا أن عام 2014 كان بالنسبة لهم هو الأسوأ، إذ لجأ مئات الآلاف من الطائفة الإيزيدية إلى جبال السنجار، بعد اجتياح تنظيم الدولة الإسلامية لبلدتهم بالعراق.


نزوح جماعي، وقتلى وجرحى، وأسرى وسبايا، عام لم تشهد خلاله الطائفة الإيزيدية أي مظاهر فرح، ففي السادس من الشهر الجاري لم يتمكن الإيزيديون من الاحتفال بعيدهم، فعلى غير العادة، لم يشهد عيد "جما" الإيزيدي إقبالا من الزوار أو الحجاج.


"وادي معبد لالش الإيزيدي" في قضاء شيخان، جنوب شرقي دهوك بإقليم شمال العراق، لم يكتظ بالزوار الإيزيديين مثل كل عام، بل شهد بحسب تقارير صحفية، آلاف اللاجئين.


وتقام مراسيم العيد في معبد لالش، المعبد الوحيد لأتباع الديانة الإيزيدية، إذ تتوافد عليه آلاف العوائل الإيزيدية من العراق وإقليم شمال العراق، فضلاً عن عشرات العوائل من المغتربين الإيزيديين في أوروبا وغيرها.


أعياد الإيزيدية

ويعتبر عيد جما من أشهر وأكبر أعيادهم وتعني بالكردية (عيد التجمع) وتستمر طقوس إحيائها لسبعة أيام متتالية تبدأ بطقوس ومراسيم دينية خاصة أبرزها مراسيم (السما) و(ذبح الثور).


وتعتمد الأعياد الإيزيدية على التقويم الميلادي الشرقي، والذي يتخلف عن التقويم الميلادي الغربي ب(13) يوم. كما يعتمد هناك عيدين (القربان والمحيي) على التقويم الهجري


ويحتفل الإيزيديون بالعديد من الأعياد منها، عيد رأس السنة او (سري صالى) باللغة الكردية: ويكون في أول أربعاء من شهر أبريل، وعيد الميلاد (عيد بلندة): يقع في 25 من ديسمبر، وعيد اربعانية الصيف: ومدته ثلاثة أيام تبتدأ من 11 يوليو وتنتهي في 14 من نفس الشهر


كما يحتفل الإيزيديون بعيد القربان في أول يوم من أيام عيد الأضحى عند المسلمين. ويسمى أيضاً بعيد الحج، وعيد خضر إلياس (خدر الياس) في أول يوم خميس من شهر فبراير، وعيد العجوة في اليوم السابع من شهر يناير، وعيد اربعانية الشتاء: يسبق العيد صوما لمدة أربعون يوما ويقع هذا العيد في العشرين من يناير ، وعيد المحيى في ليلة النصف من شعبان. ويبقى الإيزيديون ساهرين حتى الصباح فيه.


والإيزيديون، مجموعة دينية في الشرق الأوسط، يعيش أغلبهم قرب الموصل ومنطقة جبال سنجار في العراق. وتعيش مجموعات أصغر في تركيا ,سوريا، إيران ،جورجيا وأرمينيا. عرقيا ينتمون إلى اصل كردى ذات جذور هندو أوروبية.

يقدر تعدادهم في العالم حسب أرقام لمنظمات تابعة للأمم المتحدة بحوالي 2,550,000 يزيدي يعيش حوالي 750 ألف منهم في العراق. و 30 ألف في سوريا [6] ولم يبقى منهم أكثر من 500 نسمة في تركيا بعدما كان عددهم أكثر من 25 ألف نسمة في بدايات الثمانينيات حيث هاجر غالبيتهم لأوروبا. كما توجد أقليات منهم في أرمينيا وجورجيا تعود أصولها لتركيا.كما توجد أقلية صغيرة من الإيزيدية في إيران .


نزوح جماعي


وكان قد فر عشرات آلاف الإيزيديين من ديارهم في شمال العراق خشية مقتلهم بسبب معتنقهم الديني على أيدي مسلحي «داعش» الذين اجتاحوا مناطقهم وسيطروا خصوصا على مدينة سنجار، الموطن الرئيسي لهذه الأقلية في شمال غربي العراق.


وأكد مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون حقوق الإنسان إيفان سيمونوفيتش إثر عودته من زيارة إلى العراق، أن الأقلية الإيزيدية في هذا البلد تعرضت لـ محاولة إبادة على أيدي داعش.


وقال سيمونوفيتش، إن الأدلة تظهر بوضوح وجود محاولة لارتكاب إبادة بحق الأقلية الإيزيدية في شمال العراق.


وأكد المسؤول الأممي، أن الفظائع التي ارتكبها تنظيم «داعش» على مدار الأشهر الـ4 الأخيرة يمكن اعتبارها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، على حد وصفه.


اقرأ أيضًا:

 

داعش">الأمم المتحدة: داعش">نزوح أكثر من 1.2 داعش">مليون عراقي بسبب داعش

داعش-يمتلك-أسلحة-تستطيع-إسقاط-طائرات-ركاب">ألمانيا: "داعش-يمتلك-أسلحة-تستطيع-إسقاط-طائرات-ركاب">داعش" داعش-يمتلك-أسلحة-تستطيع-إسقاط-طائرات-ركاب">يمتلك أسلحة تستطيع إسقاط طائرات ركاب

داعش-بالأنبار">إيصال 70 داعش-بالأنبار">طنا من المواد العذائية لأسر يحاصرها داعش بالأنبار

داعش-تصدر-فيديو-جديدا-لأسير-بريطاني-لديها">داعش تصدر فيديو جديدا لأسير بريطاني لديها

داعش">ولي العهد السعودي يستقبل منسق التحالف الدولي ضد داعش

داعش">الوليد بن طلال: داعش">مخابرات العالم فشلت مع "داعش">داعش"

داعش-تنظيما-إرهابيا">17داعش-تنظيما-إرهابيا">نوفمبر.. داعش-تنظيما-إرهابيا">الحكم فى اعتبار داعش تنظيما إرهابيا

داعش">إيران: داعش">أمريكا تواصل دعم داعش


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان