رئيس التحرير: عادل صبري 12:39 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو .. قيادي بحماس: لا مانع من منطقة عازلة على الحدود

بالفيديو .. قيادي بحماس: لا مانع من منطقة عازلة على الحدود

العرب والعالم

القيادي بحماس أحمد يوسف

أحمد يوسف في حوار لـ مصر العربية

بالفيديو .. قيادي بحماس: لا مانع من منطقة عازلة على الحدود

حادث العريش لن يؤثر على مفاوضات التهدئة

فلسطين - مها صالح 26 أكتوبر 2014 18:04

أكد القيادي في حركة حماس الدكتور أحمد يوسف أنَّ ما حدث في سيناء هو عمل إرهابي غير مبرر ومرفوض جملة وتفصيلاً، وأنَّ الشعب الفلسطيني يقف إلى جانب الشعب المصري في هذه الأوقات العصيبة.

وشدد على استعداد حركة حماس تلبية ما يريده الجانب المصري للكشف عن خيوط تلك الجريمة الإرهابية البشعة.

"مصر العربية" حاورت القيادي البارز في حركة حماس أحمد يوسف، ووجهت له مجموعة من الأسئلة حول اتهامات وُجِهت لحركة حماس بالضلوع في هجمات سيناء الإرهابية، وكذلك رغبة القاهرة في إقامة منطقة عازلة على طول حدود قطاع غزة .
 

ما تعقيب حركة حماس على هجمات سيناء الإرهابية ؟

بداية نرسل تعازينا للشعب المصري لشقيق بشهداء سيناء وهذا العمل مرفوض وغير مبرر وهي أعمال إرهابية بحتة مرفوضة في كل الأعراف والقيم والأخلاق؛ لذلك نرسل رسالة مواساة إلى الشعب المصري الشقيق نعزيه فيها على ما حدث ونحن كأصحاب قضية ندين مثل هذه الأعمال الإرهابية لأن مثل هذه الأعمال خارجة عن كل القواعد الأخلاقية.

هناك اتهامات وجهت لحركة حماس بالضلوع في هجمات سيناء الإرهابية ؟

هذه أقوال غير صحيحة وتفتقد إلى الأدلة والمصداقية والدليل القاطع عليها نقول لمصر هاتوا الدليل على تورط عناصر من غزة في هجمات سيناء ونحن في الحركة عبر حكومة التوافق الوطني مستعدون للتعاون في مجال القبض على المتورطين في هجمات سيناء إذا كان هناك دليل، فالأجهزة الأمنية في غزة جاهزة لردع كل من تورط في هجمات سيناء إذا توفرت المعلومات الكافية والأدلة الكافية حول هذا الموضوع، وسنخضع من تورط في هجمات سيناء إن ثبت ذلك لأشد العقوبات ولكننا ندرك تماماً أن غزة بريئة من أي اتهامات أو ادعاءات والأنفاق أغلقت ولا مجال لاستخدام الأنفاق في الهجمات العسكرية لأنها هدمت من قبل الجانب المصري .

مصر تستعد لإقامة منطقة عازلة على طول حدود قطاع غزة ما موقف حماس من ذلك ؟

المنطقة العازلة لا اعتراض عليها ما دامت داخل الأراضي المصرية وهذا حق مصري ولا يمكن لأحد أن يعترض على ذلك كل ما يخدم أمن مصر ومصلحتها فلتفعله ونحن في حماس لا نعارض ذلك .

مفاوضات تثبيت التهدئة في غزة أجلت من قبل القاهرة ما سبب ذلك ولماذا في هذا التوقيت ؟

مصر وسيط في المفاوضات بيننا وبين الاحتلال وإذا كانت الظروف تستدعي التأجيل بسبب الظروف الأمنية لا مشكلة في ذلك لأن موضوع تثبيت التهدئة والقضايا المرتبطة بها تحتاج إلى وقت من أجل مناقشتها والاتفاق حولها ولا أعتقد أن الأحداث في مصر ستؤثر على سير المفاوضات التي ستحدد القاهرة بالتأكيد وقت آخر وقت ما تراه مناسباً.

ما رسالتك إلى القاهرة والشعب المصري في ظل هذه الظروف ؟

نقول لإخواننا في مصر: "إننا ندين الاعتداء والعنف والإرهاب الذي يستهدف الجيش المصري ـ الذي هو جيش الأمة وركيزة أمنها ـ ولن نسمح أن يساء لأمن مصر؛ لأن أي إضعاف لأمن مصر يخل بأمننا ويخلخل روابط القوة العربية ويؤثر سلبًا على القضية الفلسطينية، ونحن جاهزون سياسيًا وعسكريًا من أجل تقديم كل ما يلزم لتحقيق الأمن في سيناء".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان