رئيس التحرير: عادل صبري 05:10 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بدعم مصري جزائري.. عاصمة الثورة الليبية تقترب من السقوط

بدعم مصري جزائري.. عاصمة الثورة الليبية تقترب من السقوط

العرب والعالم

اقتتال ليبي - أرشيفية

بدعم مصري جزائري.. عاصمة الثورة الليبية تقترب من السقوط

أيمن الأمين 25 أكتوبر 2014 18:50

هى ثانى أكبر مدن ليبيا سكانا، وأكبر مدينة فى منطقة برقة، والعاصمة المشتركة السابقة، فكانت شرارة الثورة الليبية، التى أسقطت معمر القذافى، حينما اندلعت احتجاجات فى المدينة مطالبة بإسقاطه، وتمت السيطرة على المدينة بعدها بـ4 أيام من قبل الثوار، وتم تشكيل المجلس الوطنى الانتقالى بعد ذلك بعدة أيام، فكانت نقطة التحول الفاصلة فى الثورة الليبية، حين حاول الجيش التابع للقذافى السيطرة على المدينة، والذى ووجه وتم ردعه بمقاومة السكان المحليين.

إنها بنغازى التى تحتضر الآن، وتقترب من السقوط فى يد الجيش الليبى والمقاتلين التابغين للواء خليفة حفتر، بعد معارك عنيفة شهدتها المدينة خلال الأيام الماضية.


 

وتشهد بنغازى منذ أيام معارك ضارية، بين مقاتلين تابعين للواء المتقاعد خليفة حفتر، وعناصر الجيش الليبى، وبعض القبائل التابعة لنظام معمر القذافى، ضد مقاتلين تابعين لـ"فجر ليبيا" وجماعة أنصار الشريعة، خلفت وراءها مئات القتلى والجرحى.


 

وسيطر الجيش الليبى ومقاتلين تابعين للواء خليفة حفتر، على 90 بالمائة من مدينة بنغازى التى كانت أجزاء كبيرة منها تخضع لسيطرة قوات فجر ليبيا، وثوار 17 فبراير، حسبما قال المتحدث باسم الجيش الليبى محمد حجازي.

سقوط معاقل فجر ليبيا


 

وأضاف أن مسلحين يتحصنون حاليا فى وسط المدينة وبعض المناطق الأخرى بضواحيها، وهم محاصرون من قبل الجيش الليبى.

وتابع أن قوات الجيش سيطرت على جزء من منطقة الرابطة المتاخمة لمدينة غريان وقطعت خطوط الإمداد بين غريان وككلة.

وفى موازاة ذلك، استمرت المعارك بين القوات الحكومية والمسلحين فى مناطق أخرى، حيث أفادت مصادر أن مروحيات الجيش شنت غارات على معاقل "أنصار الشريعة" بالهوارى.

انسحابات إلى طرابلس


 

من جانب آخر، تجرى مفاوضات منذ أيام داخل مدينة غريان لمناقشة تسليم المدينة لسلاحها لقوات الجيش، فيما انضم للجيش عدد من شباب بعض القبائل بالمدينة المناوئة لقوات "فجر ليبيا" بعد انسحاب الأخيرة إلى مشارف العاصمة متمركزة فى الأحياء الجنوبية والغربية للعاصمة فى مناطق الساعدية وكوبرى الزهراء والسوانى وغيرها.

وفى سياق آخر، قال عمر الحاسى رئيس الحكومة المنبثقة عن المؤتمر الوطنى العام المنتهية ولايته فى بيان له، إن بيان حكومة الثنى قبل يومين بشأن الزحف على طرابلس "ما هو إلا رسالة مشفرة للمندسين فى دوائر الدولة"، ودعا قوات "فجر ليبيا" إلى أخذ الحيطة والحذر.


 

منطقة ككلة

ويأتى بيان الحاسى بعد يوم من إعلان قادة "فجر ليبيا" رفع حالة التأهب القصوى فى العاصمة ونشر بوابات تفتيش واستعراض سيارات مسلحة ليلاً ببعض الأحياء المتأهبة للانتفاضة من أجل إرهاب السكان.


 

على الجانب الآخر، تجددت الاشتباكات فى محيط منطقة "ككلة" بالجبل الغربي، ما أسفر عن إصابة 17 شخصاً، بحسب صبحى جمعة، المتحدث باسم القوة المتحركة التابعة لعلمية "فجر ليبيا"، قائلاً إن "قصف صاروخى على المنطقة، استهدف المساكن والمبانى العامة، وطال المساجد"، وفقاً لوكالة الأناضول.

قصف جوى

من جهتها أعلنت غرفة العمليات العسكرية بالمنطقة الغربية الليبية، فى بيانها، تعميم لها، ميناء و مطار و المقرات التابعة لما يعرف بـ"فجر ليبيا" فى مدينة مصراتة أهداف عسكرية ، وستقوم طائرات السلاح الجوى بقصفها.


 

وعزز الجيش الليبى وقوات اللواء خليفة حفتر، تقدمها فى مدينة بنغازى شرقى البلاد، وسيطر على حى الكويفية، وسط معارك مع المجموعات المسلحة، وأهمها "مجلس شورى ثوار بنغازي" و"أنصار الشريعة"، وهما مجموعتان اعتبرهما البرلمان المنتخب حديثا "جماعات إرهابية"، كما ذكرت مصادر أن الجيش الليبى سيطر على مطار بنينا وأحياء عدة فى بنغازي، وبات الجيش بذلك يسيطر على مناطق عدة شرقى المدينة.


 

بدوره قال قائد الكتيبة 204 دبابات المهدى البرغثى فى تصريحات صحفية، إنهم سيطروا بدعم من الكتيبة 21 صاعقة الموالية لحفتر على مقر معسكر كتيبة 17 فبراير التابع لمجلس شورى ثوار بنغازى بمنطقة قاريونس غرب بنغازي، لكن المتحدث باسم كتيبة 17 فبراير محمد عيسى نفى هذه المعلومات ووصفها بـ"غير الصحيحة"، وفقاً للجزيرة.


 

على الجانب الآخر، قال النائب بمجلس النواب الليبي، عيسى العريبى فى تدوينة له على صفحته الخاصة ،إن المجلس يدرس حالياً على دراسة نقل مقرّه رسمياً إلى مدينة بنغازي، بعد تطهيرها، مضيفاً أن هناك احتمالاً لعقد جلسات المجلس فى القرية السياحية أو فى فندق الفضيل ببنغازى بدلاً عن فندق تيبستي.

تعاون عسكرى

الخبير العسكرى اللواء طلعت مسلم قال: إن سيطرة الجيش الليبى على بنغازي، قد تكون بداية لاستعادة المدن الليبية الهامة، لكنها لا تعنى الاستقرار، فالوقت مبكر فى هذا الشأن، مضيفاً أن القتال سيستمر لسنوات طويلة داخل الأراضى الليبية.

وأوضح الخبير العسكرى لـ"مصر العربية" أن التعاون السياسى والعسكرى بين الجيش الليبي، ومصر والجزائر، ساعد على التقدم للسيطرة على بنغازي، والتى تعد أهم المناطق التى يسيطر عليها، قوات "فجر ليبيا" وإسقاطها يعنى قرب السيطرة الكاملة على الدولة.

وتابع الخبير العسكرى أنه بعد القضاء على قوات فجر ليبيا، فالجيش الليبى لن يستطيع بمفرده إدارة ليبيا، قائلاً إن استقرار ليبيا يحتاج لسنوات، خصوصاً وأن قوة ليبيا، تأتى من قوة قبائلها.

جدير بالذكر أن ليبيا تشهد منذ أيام، معارك ضارية داخل وخارج مدينة بنغازى الليبية، بين قوات فجر ليبيا، وأنصار الشريعة الإسلامية، ضد الجيش الليبى وقوات تابعة للواء خليفة حفتر، فى حين سيطر الأخير على غالبية المدن الليبية، بحسب تصريحات المتحدث باسم الجيش الليبى محمد حجازي.

اقرأ أيضا:

ليبيا-17-جريحا-في-تجدد-الاشتباكات-بالجبل-الغربى">ليبياليبيا-17-جريحا-في-تجدد-الاشتباكات-بالجبل-الغربى">.. 17 جريحا فى تجدد الاشتباكات بالجبل الغربى

حفتر-تسيطر-على-كتيبة-لثوار-بنغازي">قوات حفتر تسيطر على كتيبة لثوار بنغازي

ليبيا-الثالث-الانفجارات-بديل-المهرجانات">فى عيد تحرير ليبيا الثالثليبيا-الثالث-الانفجارات-بديل-المهرجانات">.. الانفجارات بديل المهرجانات

طرابلس">الثنى يدعو إلى عصيان مدنى بطرابلس

حفتر-في-ليبيا">الصحوات الجديدةحفتر-في-ليبيا">.. الورقة الأخيرة لحفتر فى ليبيا

بنغازي-ساحة-حرب-وطرابلس-في-الطريق">بنغازى ساحة حرببنغازي-ساحة-حرب-وطرابلس-في-الطريق">.. وطرابلس فى الطريق

ليبيون يدشنون "انتفاضة 15 أكتوبر".. وبرلماني: الشعب فرحان

ليبيا-21-قتيلا-في-معارك-قبلية-غرب-طرابلس">ليبياليبيا-21-قتيلا-في-معارك-قبلية-غرب-طرابلس">.. 21 قتيلا فى معارك قبلية غرب طرابلس


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان