رئيس التحرير: عادل صبري 04:10 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

محادثات بن زايد وبوتين.. سلاح ونفط وتجارة

محادثات بن زايد وبوتين.. سلاح ونفط وتجارة

العرب والعالم

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

محادثات بن زايد وبوتين.. سلاح ونفط وتجارة

وكالات 24 أكتوبر 2014 09:56

ذكرت صحيفة "كوميرسانت" الروسية اليوم الجمعة، أن محادثات الرئيس فلاديمير بوتين مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي في مقر الرئيس الروسي بمدينة سوتشي، تركزت أساسا على مناقشة توريد الأسلحة للإمارات ومشكلة الضغوط الأمريكية على منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك".


ولم تذكر الصحيفة في تقريرها مزيدا من التفاصيل عن الأمور التي ركزت عليها المباحثات.

ونشرت وكالة الأناضول أمس الخميس تقريرا صادرا عن " معهد اكسفورد لدراسات الطاقة" في بريطانيا، متوقعا أن تسجل روسيا عجزا في الموازنة بقيمة 45.4 مليار دولار و56.8 مليار دولار عجز لدى السعودية و16.4 مليار في نيجيريا حال وصول أسعار النفط إلى  83 دولار لبرميل النفط .

وأضافت صحيفة "كوميرسانت" الروسية المعنية بشؤون الاقتصاد، أن المحادثات بين بوتين و بن زايد تناولت بشكل أساسي أسعار النفط، لكون الإمارات عضو في الأوبك كما أنها مع دول قليلة تقاوم الضغوط الأمريكية على أوبك لزيادة الإنتاج وبالتالي انخفاض سعره في السوق العالمية.

ووصل العجز بميزانية روسيا إلى 310 مليارات روبل (9.2 مليار دولار)، خلال العام الماضي الذي وصل متوسط سعر خام برنت خلاله إلي 108.7 دولار للبرميل، وهو ما يمثل 0.5% من الناتج المحلي الإجمالي.

وتراجعت أسعار النفط بواقع 25 % منذ يونيو الماضي، ونحو أكثر من 5 % على مدى الأسبوعين الماضيين بسبب مخاوف بشان الطلب، و زيادة العرض، وإعلان السعودية أنها تخطط للدفاع عن حصتها السوقية في سوق النفط العالمي، وفقا لتقرير لوكالة "موديز" نشرته وكالة الأناضول أمس الخميس.

وقدرت صحيفة" الفايننشال تايمز" البريطانية مؤخرا ن  منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ستفقد 200 مليار دولار (أي 20%) من إيراداتها البالغة مؤخرا تريليون دولار في العام، إذا تراجعت أسعار النفط الخام إلى 80 دولارا للبرميل.

وقالت الصحيفة في تحليل، إن انخفاض أسعار النفط إلى 80 دولارا للبرميل، سيؤثر على قدرة الدول الأعضاء في أوبك لكسب ما يكفي لتغطية الميزانيات الكبيرة بعد أحداث "الربيع العربي"، وقدرتها على خدمة ديونها دون التخلف عن السداد.

يذكر أن ولي عهد أبو ظبي زار روسيا في عامي 2012 و2013، وتركزت مباحثاته مع الرئيس بوتين خلال الزيارة الأخيرة على التعاون الاستثماري بين البلدين، ووقع الجانبان آنذاك اتفاقية بشأن الاستثمارات بقيمة 5 مليارات دولار.

ونقلت صحيفة " روسيسكايا جازيتا"، حكومية ، عن بوتين قوله إن "العلاقات تتطور بنجاح" بين روسيا والإمارات، مشيرا إلى أنه في السنوات، زاد حجم التبادل التجاري بينهما، بحلول نهاية عام 2013، بلغ حجم التجارة بين البلدين رقما قياسيا 2.5 مليار دولار، زيادة بنسبة 60% مقارنة بعام 2012.

وأشار بوتين إلى أن التبادل التجاري بين البلدين خلال النصف الأول من العام الجاري انخفض بنسبة  11.5% إلى 1.3 مليار دولار.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان