رئيس التحرير: عادل صبري 10:41 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أميركا تكشف عن لائحة بأسماء معتقلي جوانتانامو

منهم 26 يمنيًا و12 أفغانيًا و3 سعوديين..

أميركا تكشف عن لائحة بأسماء معتقلي جوانتانامو

وكالات 18 يونيو 2013 09:24

كشفت وزارة العدل الأميركية عن لائحة بأسماء معتقلي جوانتانامو، يظهر من خلالها من هم المخول نقلهم أو محاكمتهم أو استمرار سجنهم من دون محاكمة.

 

وحصلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، وعدد من وسائل الإعلام الأميركية المحدودة بينها "ميامي هيرالد"، على نسخة من اللائحة، وذلك بموجب قانون حرية المعلومات، وفيها أسماء وتفاصيل عن أوضاع المعتقلين الـ166 الموجودين في معتقل جوانتانامو.

 

يشار إلى أن نشر اللائحة هو من بين توصيات قوة عمل تابعة وكالات الأمن القومي التي أنشأها الرئيس الأميركي باراك أوباما في العام 2009 في إطار تعهد لم يف به بإغلاق معتقل جوانتانامو، وقد أعدت تقريرًا في العام 2010 لم يكشف عنه آنذاك.

 

وتتألف اللائحة من 15 صفحة وهي تشير إلى المعتقلين الـ46 الذين يعتبرون مصدر خطر كبير ما يحول دون نقلهم من المعتقل ولا يمكن محاكمتهم في محكمة.

 

وتظهر اللائحة أن المعتقلين الذين لم يحدد وقت لاعتقالهم هم 26 يمنيًا و12 أفغانيًا و3 سعوديين وكويتيان وليبيان ومغربي وصومالي.

 

وتشير اللائحة إلى أن قوة العمل تعتقد أن ما زال من الممكن محاكمة بعض المعتقلين الذي تعرضوا للإساءة خلال اعتقالهم في أميركا ومن بينهم "أبو زبيدة" الذي اتهم بتسهيل أعمال "إرهابية" وتعرض لتقنية الإغراق خلال استجوابه، بالإضافة إلى عدة ممارسات اعتبرت "وحشية" على يد وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية.

 

وتتضمن اللائحة أيضًا السعودي محمد القحطاني الذي يعتقد أنه كان المهاجم الـ20 خلال اعتداءات 11 سبتمبر، ولكنه منع من دخول أميركا.

 

ويشهد المعتقل إضرابًا عن الطعام بلغ عدد المشاركين فيه حتى يوم أمس الاثنين 104 معتقلين، أُجبر 44 منهم على الأكل من خلال أنابيب في أنوفهم.

 

ويأتي الكشف عن هذه اللائحة بالتزامن مع تعيين وزارة الخارجية كليف سلوان مسئولاً عن ملف إغلاق معتقل جوانتانامو.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان