رئيس التحرير: عادل صبري 02:10 مساءً | السبت 26 مايو 2018 م | 11 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

كوريا الشمالية تقترح التفاوض مع أمريكا بشأن برنامجها النووي

كوريا الشمالية تقترح التفاوض مع أمريكا بشأن برنامجها النووي

حازم صلاح 16 يونيو 2013 15:28

اقترحت كوريا الشمالية، اليوم الأحد، إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة على مستوى عالٍ بشأن برامج التسلح النووي للنظام الستاليني وسبل تخفيف حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وأكدت لجنة الدفاع الوطني التي تتمتع بنفوذ كبير في بيان نشرته الوكالة "نقترح إجراء مفاوضات على مستوى عال بين الشمال والولايات المتحدة لإرساء السلام والاستقرار في المنطقة وتخفيف التوتر في شبه الجزيرة الكورية".

وترغب بيونج يانج في إجراء "محادثات جدية حول مجموعة واسعة من المواضيع بما في ذلك الهدف الأمريكي بالوصول إلى عالم خال من الأسلحة النووية"، داعية واشنطن إلى تحديد مكان وزمان هذه المحادثات.

لكن لجنة الدفاع الوطني قالت إن "وضعنا كقوة نووية سيبقى إلى أن تتوقف بالكامل التهديدات النووية القادمة من الخارج"، داعية الولايات المتحدة إلى التخلي عن العقوبات المفروضة على الشمال.

وأضافت أن "كل التطورات المقبلة مرتبطة بالكامل بقرار مسئول من جانب الولايات المتحدة".

وتأتي المبادرة الكورية الشمالية بعد إعلان الولايات المتحدة الجمعة عدم إمكانية استئناف المفاوضات مع بيونج يانج إذا لم تقم الأخيرة بـ"خطوات ملموسة" لتبديد القلق حول سلاحها النووي.

ويرى محللون أنه من غير المرجح أن تقبل واشنطن بعرض بيونج يانج ما لم تتحرك عمليا من أجل التخلي عن السلاح النووي وهو شرط تفرضه الولايات المتحدة لبدء حوار مع الشمال.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان