رئيس التحرير: عادل صبري 11:47 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الجامعة العربية ترحب بدعوة مرسي لقمة سوريا المصغرة

الجامعة العربية ترحب بدعوة مرسي لقمة سوريا المصغرة

صلاح جمعة 16 يونيو 2013 15:03

رحبت جامعة الدول العربية اليوم الأحد، بدعوة الرئيس مرسي بعقد قمة عربية مصغرة بشأن الأوضاع في سوريا.

وقال نائب الأمين العام لجامعة العربية السفير أحمد بن حلي في تصريحات صحفية اليوم: "إن الجامعة العربية ترحب بأي تجمع عربي أو لقاء إسلامي على هذا المستوى، خاصة أن التحديات بالنسبة للعالم العربي كثيرة"، مؤكدًا أنه كلما كان هناك لقاء على مستوى القمة، كان ذلك مفيدًا.

 

وأوضح بن حلي أن الجامعة العربية لم تتلقَ حتى الآن بشكل رسمي طلب مصر لعقد هذه القمة، وتابع "ننتظر الطلب، وعندما تبلغنا مصر بشكل رسمي، ستتم بعض المشاورات بشأن ذلك".

وكشف الرئيس مرسي خلال كلمته أمس السبت، أمام مؤتمر حاشد لنصرة سوريا بالقاهرة عن أن بلاده بدأت بالاتصال والتشاور مع كل الدول العربية والإسلامية لعقد مؤتمر قمة طارئ بشأن سوريا.

وحول رؤية الجامعة العربية لموقف مصر من قطع العلاقات مع النظام السوري وإغلاق السفارة السورية بالقاهرة وسحب القائم بالأعمال المصري من دمشق، قال: "إن  هذا قرار عربي صدر عن مجلس الجامعة العربية العام الماضي، ولكن تنفيذه قرار سيادي يرجع إلى كل دولة عضو بالجامعة على حدة، من منطلق سيادتها الحرة ومواقفها من الأزمة السورية".

وأعلن مرسي أمس قطع العلاقات الدبلوماسية مع النظام السوري، وإغلاق السفارة السورية بالقاهرة، وسحب القائم بالأعمال بالسفارة المصرية بدمشق.

وردًا على سؤال حول مطالب بعض الدول بفرض منطقة حظر طيران جوي على سوريا، قال بن حلي " نحن الآن نتكلم عن الحوار وعن حل الأزمة بالطرق السلمية، وهو ما تدفع به الجامعة العربية نحو حل هذه الأزمة، ووقف شلال الدم بشكل عاجل وإنقاذ سوريا، كما نتكلم عن الحوار والحل السلمي".

وفيما يتعلق بالصعوبات التي يواجهها انعقاد مؤتمر "جنيف 2" بشأن سوريا، قال: "ما زالت المحاولات تبذل، حيث يجري الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اتصالات مع كل من أمريكا وروسيا وبعض الأطراف الأخرى، ومع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي لإتمام عقد هذا المؤتمر الذي فتح حيزًا صغيرًا من الأمل".

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان