رئيس التحرير: عادل صبري 09:02 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

تونس: القبض على 44 شخصا حاولوا الهجرة إلى إيطاليا

تونس: القبض على 44 شخصا حاولوا الهجرة إلى إيطاليا

العرب والعالم

صورة ارشيفية لمهاجرين غير شرعيين

تونس: القبض على 44 شخصا حاولوا الهجرة إلى إيطاليا

الأناضول 08 أكتوبر 2014 19:00

أحبطت قوات الأمن البحري التونسية، اليوم الأربعاء، عملية هجرة سرية جماعية لـ 44 شخصًا نحو السواحل الإيطالية قبالة سواحل مدينة الشابة بمحافظة المهدية.


وقال كريم العياري، رئيس منطقة الحرس البحري بالمهدية، إن منطقة الأمن البحري بالمهدية تلقت نداء استغاثة الساعة السادسة من صباح اليوم من مركب صيد بحري في حالة عطب قبالة سواحل الشابة.

 

وأضاف، في تصريحات صحفية، أنه تم استنفار جميع الوحدات الأمنية وتم إلقاء القبض على 44 مجتازًا غير شرعي (38 سوريا و4 تونسيين و2 جزائريين) من بينهم خمس نساء ورضيع وطفلان.

 

والأسبوع الماضي، أعلن وزير الداخلية التونسي، لطفي بن جدو، أن الأمن التونسي تمكن من تفكيك 412 شبكة لتنظيم الهجرة غير الشرعية خلال الـ 17 عامًا الأخيرة.

 

وأشار الوزير إلى أن الأمن أحبط 48 عملية إبحار غير شرعية في 2014، وتمكن من ضبط 992 مهاجرًا غير شرعي انطلقوا من ليبيا ما بين 2013 و2014 والعدد الأكبر منهم من دول جنوب الصحراء.

 

وتمثل الهجرة غير الشرعية هاجسا للحكومة التونسية خصوصا بعد تزايد أعداد المهاجرين من جنسيات أفريقية وعربية.

 

ويرى مراقبون أن عدد المهاجرين من جنوب المتوسط سيزداد مع تأزم الوضع في ليبيا وغياب المراقبة الأمنية على الشواطئ الليبية.

 

وكانت السلطات التونسية انتشلت في أغسطس الماضي ما يقارب 45 جثة لمهاجرين سوريين على شواطئ ميناء الكتف بمنطقة بن قردان (جنوب شرق) بعد أن انقلب بهم قارب أبحر من ليبيا في اتجاه السواحل الإيطالية.

أقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان