رئيس التحرير: عادل صبري 11:21 مساءً | السبت 21 أبريل 2018 م | 05 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

نيويورك تايمز: قرار أوباما بتسليح المعارضة السورية "متأخر"

نيويورك تايمز: قرار أوباما بتسليح المعارضة السورية "متأخر"

أ ش أ 15 يونيو 2013 08:31

 الرئيس الامريكى اوباماذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم السبت، أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما تعرض لضغط مكثف مما دفعه إلى اتخاذ قرار تسليح المعارضة السورية عقب عامين من مقاومته الانجرار بعمق داخل الحرب الأهلية في سوريا.


وقالت الصحيفة في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني إن السيد أوباما وافق ليلة الخميس الماضي للمرة الأولى على إرسال الأسلحة الصغيرة والذخيرة إلى قوات المعارضة السورية حيث كان عليه أن يتخذ تقريبًا هذا القرار في وقت يمارس فيه النقاد وبعض المستشارين وحتى الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون ضغوطا مكثفة لاتخاذ المزيد من الإجراءات ضد الرئيس السوري بشار الأسد.
 

وأضافت الصحيفة أن هذا القرار أتى متأخرًا للغاية بشأن الصراع السوري كما أن أوباما أبدى تشككه، وعدم ثقته بأن القرار من شأنه أن يغير النتيجة، لكنه أعرب سرًا عن أمله في أنه قد يكسب الوقت لتحقيق تسوية عن طريق التفاوض.
 

وتابعت الصحيفة: "إن تردد وتذبذب أوباما حول القرار بدا واضحًا حتى في الطريقة التي تم الإعلان عنها"، موضحة أن أوباما جعل نائب مستشار الأمن القومي بنيامين رودس يعلن مساء الخميس أن خط الرئيس الأحمر بشأن الأسلحة الكيميائية قد تم تجاوزه وسيتم زيادة الدعم الأمريكي للمعارضة. وفي هذا الوقت، كان أوباما يتناول قضية زواج مثلي الجنس في الغرفة الشرقية، ويوم الجمعة، تم إيفاد السيد رودس للمرة الثانية الدفاع عن هذه الخطوة في مؤتمر صحفي بينما كان الرئيس يستضيف مأدبة غداء عيد الأب في غرفة طعام الدولة.
 

ورأت الصحيفة أن السبب وراء ذلك يكمن في أن بعض المشاكل الدولية أحجمت أوباما عن سوريا وبعضها تحدى رغبته في تقليل البصمة الأمريكية في العالم من أجل التركيز بدلاً من ذلك على الطاقات التي يطلق عليها اسم "بناء الأمة هنا في الداخل". وعلى الرغم من رغبته في تجنب التورط في ما يعتبره مستنقع آخر، وجد نفسه يواجه صراعًا يمتد في المنطقة ويختبر القدرة الأمريكية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان