رئيس التحرير: عادل صبري 11:51 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الحجاج يبدأون مغادرة مكة المكرمة

الحجاج يبدأون مغادرة مكة المكرمة

الأناضول 07 أكتوبر 2014 15:25

بدأ حجاج بيت الله الحرام من غير المتعجلين بمغادرة مكة المكرمة، اليوم الثلاثاء، بعد أدائهم لطواف الوداع، آخر مناسك الحج، داعين الله أن يتقبل حجّهم ويغفر ذنبهم.


وفيما يغادر البعض إلى أوطانهم، يتوجه آخرون إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي الشريف وأداء الصلاة فيه، وسط تقديرات بأن يتوجه 650 ألف حاج لزيارة المدينة.

ورمى نحو 600 ألف حاج، ممن ظلوا في منى، اليوم، 13 من ذي الحجة، الجمرات الثلاث كما رموها في يومي الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة، مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى، ثم جمرة العقبة الكبرى، ثم توجهوا إلى بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع، آخر مناسك الحج.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، إن المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة، شرعت في تنفيذ المرحلة الثانية من خطتها التشغيلية لموسم حج هذا العام التي تستهدف خدمة أكثر من 650 ألف حاج، الذي من المتوقع أن تستقبلهم المدينة بعد أداء فريضة الحج.

وأوضح رئيس مجلس إدارة المؤسسة يوسف بن أحمد حوالة، أن المؤسسة تقدم أفضل الخدمات الممكنة لضيوف الرحمن ورعايتهم من حين قدومهم إلى المدينة المنورة وحتى مغادرتهم.

وأشار إلى أن مراحل العمل تبدأ من الاستقبال والإسكان ومتابعة أحوال الحجاج أثناء فترة وجودهم في المدينة المنورة ومساعدتهم حتى مغادرتهم إلى مكة قبل الحج أو إلى جدة بعد الحج للعودة إلى أوطانهم.

والأدلاء هم طائفة من أهل المدينة المنورة كرّست نفسها وجهدها ووقتها لخدمة ضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي الشريف منذ عدة قرون، وتهدف إلى إرشاد الزوار والقادمين إلى المسجد النبوي الشريف ومساعدتهم في أمور احتياجاتهم اليومية السكنية والصحية والمعيشية.

يذكر أن طلائع حجاج بيت الله الحرام من المتعجلين بدأت التوافد على المدينة المنورة بدءًا من مساء أمس.

وكانت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية، أعلنت أن إجمالي عدد الحجاج لهذا العام 1435 هـ بلغ مليونين و85 ألفًا و238 حاجًا، بينهم مليون و389 ألفًا و53 حاجاً من خارج المملكة، والبقية من داخلها، أغلبهم من المقيمين غير السعوديين.

 

اقرأ أيضًا:


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان