رئيس التحرير: عادل صبري 06:33 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

باحث أمريكي: قطر لن تتخلى عن الإخوان قريبا

باحث أمريكي: قطر لن تتخلى عن الإخوان قريبا

العرب والعالم

الأمير تميم بن حمد أمير قطر

باحث أمريكي: قطر لن تتخلى عن الإخوان قريبا

أ ش أ - جهاد الانصاري 07 أكتوبر 2014 09:21

قال لوري بوجهاردت الخبير في شئون الخليج بمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى إنه من غير المرجح أن تتخلى قطر عن جماعة الإخوان في وقت قريب.

وأوضح بوجهاردت في مقال بعنوان " قطر..حليف الولايات المتحدة المحرض على الارهاب" الذي نشرته مجلة  “New Republic” الامريكية  أن قطر ساندت جماعات الاخوان في مختلف انحاء المنطقة منذ قيام ثورات الربيع العربي عام 2011 ايمانا منها بان الاخوان يمثلون اتجاه المستقبل ، معتقدة أن مساندتها للاخوان سيؤكد قيادتها للاتجاه التقدمي.

وأضاف أن دعم قطر للاخوان استمر كاستراتيجية تبنتها منذ ذلك الحين ، واستضافت اخوان مصر ولاحقا اخوان سوريا ، موضحا في مقاله أن قطر وفرت للاخوان وسيلة هامة لنشر افكارهم ألا وهي قناة الجزيرة بتمويل قطري منذ التسعينيات من القرن الماضي ، واكد أن علاقات قطر بالاخوان ظلت سدا منيعا بالنسبة للدوحة ضد المملكة العربية السعودية والتي أعلنتها جماعة ارهابية منذ مارس الماضي ، مشيرا الى أن قطر اتخذت من دعمها للاخوان عصا للوقوف امام جارتها القوية .

ويرى بوجهاردت أن البيئة القطرية تكشف عن الطبيعة المعقدة لدعم الاخوان ، فهناك في قطر نشاط اسلامي كبير بينما الاسلام السياسي الذي تدعمه الدوحة في المنطقة يعتبر غير شرعي في قطر ، ومن هذا المنطلق يمكن تفهم أن دعم قطر للاسلاميين السياسيين هو بالنسبة لها احد عناصر القوة الاستراتيجية مشيرا الى أن قرار قطر الاخير بطرد عدد من قادة الاخوان المصريين جاء بعد أن أكدت حسابات قطر أن التكلفة السياسية لدعم تلك الجماعة لا يساوي قدر الهجوم الذي تعرضت له من جانب الدول المجاورة خاصة السعودية. 

وأوضح بوجهارت أن سياسة قطر الخارجية تهدف في الاساس الى تدعيم نفوذها على المستوى الاقليمي والدولي ، وثانيا الحفاظ على امن الاسرة الحاكمة وعلى الدولة. 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان