رئيس التحرير: عادل صبري 05:47 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو..كعك الغزاويين.. غاب في عيد الفطر وحضر في الأضحى

بالفيديو..كعك الغزاويين.. غاب في عيد الفطر وحضر في الأضحى

العرب والعالم

غزاويات يصنعن الكعك

بالفيديو..كعك الغزاويين.. غاب في عيد الفطر وحضر في الأضحى

غزة – مها صالح 06 أكتوبر 2014 19:51

بعد غيابه اﻹجباري في عيد الفطر الماضي بسبب العدوان الإسرائيلي على غزة.. حضر "الكعك والمعمول" بقوة على موائد الضيافة والاستقبال في عيد الأضحى المبارك عند الغزاويين.

وأصر الغزاويون على إحياء هذه العادات الفلسطينية وعمل الكعك والمعمول في عيد الأضحى، ليحل أيضاً بدل الأضاحي واللحوم التي عجز آلاف الغزيين عن شرائها نتيجة ارتفاع اﻷسعار.

 

"مصر العربية" تابعت هذه الظاهرة النادرة والتي لم يسبق لها مثيل في تاريخ غزة، ورصدت آراء الغزاويات اللاتي تجمعن لصنع الكعك وتجهيزه للضيوف والزوار.

 

قالت السيدة أم عبد الرحمن: "نحن كغزاويين من عاداتنا وتقاليدنا في أواخر أيام شهر رمضان الكريم القيام بعمل الكعك والمعمول ليكون زينة مائدة استقبال الزوار والضيوف في عيد الفطر".

 

وأضافت: "لكن بسبب العدوان الإسرائيلي والقصف والحرب على غزة في تلك الأوقات لم نستطع القيام بهذه الأعمال، إضافة إلى أننا لم نكن في بيوتنا فقد هربنا باتجاه المدارس متأملين أن تكون مكانا آمنا لنا ولأطفالنا".

 

وتابعت: "استطعت أنا وجاراتي وأخواتي أن نجتمع قبل عيد الأضحى بأيام قليلة وجهزنا كعك عيد الفطر وجعلناه حاضراً في عيد الأضحى وكل عام وأنتم بخير".

 

في حين قالت السيدة أم أحمد: "بسبب انتشار رائحة الموت والحزن في غزة أثناء شهر رمضان وأيام عيد الفطر الماضي، لم نتمكن كغزاويين من عمل وتجهيز العيد" target="_blank"> كعك العيد كما تعودنا منذ الصغر".

 

وأوضحت: "كنا نرى أمهاتنا وقريباتنا يصنعن العيد" target="_blank"> كعك العيد قبل عيد الفطر بأيام قليلة ليكون جاهزا لضيوف العيد".

 

وأضافت: "الإصرار كان موجودًا عند كثير من الغزاويات قبل حلول عيد الأضحى المبارك لإحياء عاداتنا وتقاليدنا التي توارثناها من الأجيال الماضية، والتي لم نحييها في عيد الفطر الماضي فأحييناها في عيد الأضحى المبارك".

 

وتابعت: "الحمد لله عملنا العيد" target="_blank"> كعك العيد وسنبقى نحيي عاداتنا وتقاليدنا الفلسطينية، رغم أنف المحتل الإسرائيلي الذي يصبو لطمس ومسح كل ما هو عربي وفلسطيني".

 

شاهد الفيديو:

http://www.youtube.com/watch?v=wr-AB8-wLlM

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان