رئيس التحرير: عادل صبري 10:37 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مخطط وانقسام ومبرر للتدخل العسكري.. داعش ليبيا تبدأ من "درنة"

مخطط وانقسام ومبرر للتدخل العسكري.. داعش ليبيا تبدأ من درنة

العرب والعالم

مسيرات تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية_ أرشيفية

مع ظهورها الأول

مخطط وانقسام ومبرر للتدخل العسكري.. داعش ليبيا تبدأ من "درنة"

أيمن الأمين 06 أكتوبر 2014 14:34

اقتتال.. وانقسام.. واحتقان.. وصراعات سياسية ودموية.. أشلاء وجثث.. قتلي وجرحي.. والموت يطارد الجميع في كل مكان.. وحرب أهلية في كل حارة، "وزنقة".. وجيشان وبرلمانان وحكومتان، وتنظيمات وميليشيات وحركات، وتلويح بالتدخل الدولي، وظهور لتنظيم الدولة الإسلامية في درنة، وقصف لبنغازي وطرابلس، هذا هو حال الجمهورية الليبية في ثالث أيام عيدها الأضحى.

فمع ظهور بعض أفراد لتنظيم الدولة الإسلامية المعروفة إعلاميًا بـ"داعش" في مدينة "درنة" الليبية وهم يتجولون في شوارعها، ازدادت التكهنات حول قرب التدخل العسكري في الجمهورية الليبية، بحجة مطاردة "داعش"، على خطى تصريحات التحالف الدولي والولايات المتحدة الأمريكية حينما قالوا " سنطارد داعش في كل مكان"، فهل يتدخل الغرب في ليبيا قريباً؟ ولماذا ظهر تنظيم داعش في درنة الآن؟ ولماذا درنة بالأخص؟ وما علاقة نداءات البرلمان الليبي بالتدخل بظهور داعش؟

فدرنة هي مدينة جبلية تقع على ساحل البحر المتوسط شمالي شرق ليبيا، في سلسلة من تلال البحر المتوسط، ويقسم المدينة مجرى الوادي إلى نصفين، وهذا الوادي يسمى وادي درنة وهو من أكبر الأودية الكبيرة في ليبيا، كما أنها منطقة معروفة بأنها مركز تجنيد للمقاتلين الذين شاركوا في حروب في العراق وأفغانستان وسوريا وفقاً لوكالة رويترز.

"مدينة درنة"

وظهرت لأول مرة مجموعة من تنظيم الدولة تحمل رايات التنظيم السوداء وتردد شعاراته المعروفة بالخلافة الإسلامية في مدينة درنة، كما تظهر الصور موكباً كبيراً من سيارات الدفع الرباعي التي تحمل مسلحين من التنظيم وسط شوارع درنة التي تسيطر عليها جماعات مسلحة، مرددين شعار "دولة الإسلام.. باقية"، وهو الشعار الذي يعرف به تنظيم الدولة الذي يسيطر على مساحات واسعة شرقي سوريا وغربي العراق.

وكان مجلس شورى شباب الإسلام، في درنة، أعلن مبايعته لـ "داعش" ودعا المجلس الذي أعلن "إمارة إسلامية" في درنة، إلى تجمّع جماهيري في "ساحة الصحابة" وسط المدينة، لإبلاغ السكان بقرار "المبايعة".

"مبايعة داعش"

وأتى إعلان مقاتلي درنة مبايعتهم «داعش» بضغط من أبرز تنظيماتهم وهو «أنصار الشريعة»، وسط حديث عن وجود جدل بينهم وبين قياديين في «الجماعة الليبية المقاتلة» المنحلة و«الإخوان المسلمين» الذين طالبوا بتأجيل هذا الإعلان إلى حين حسم معركة مطار بنينا في بنغازي وفقاً لوكالة بي بي سي.

وشكل بيان المبايعة مخاوف لدى ثوار ليبيا، المناهضين للواء المتقاعد خليفة حفتر، من قوات فجر ليبيا، وبعض القوي التي أسقطت نظام معمر القذافي.

"معارك متقطعة"

وكانت شهدت بعض مساجد شرق ليبيا، خاصة في مدينة درنة، في الأيام الماضية كلمات لخطباء من خارج ليبيا دعوا فيها إلى إقامة "دولة الخلافة" في ليبيا وذلك بعد مبايعة ما يسمى "مجلس شورى شباب الإسلام" في درنة تنظيم الدولة أو ما يسمى داعش في العراق وسوريا، وفقاً لوكالة سكاي نيوز.

وكانت أنباء سابقة الشهر الماضي تحدثت عن انتقال عدد من قيادات داعش من العراق وسوريا إلى ليبيا مع بدء القصف الجوي لتحالف مكافحة الإرهاب لمواقع تنظيم الدولة في البلدين.

وتواصلت المعارك متقطّعة في بنغازي في ثالث أيام عيد الأضحى المبارك، وشنّت قوات حفتر غارات جوية استهدفت مواقع مناهضين الذين ردّوا بقصف مدفعي وصاروخي.

"مخطط غربي"

الدكتور مصطفي السعداوي الخبير القانوني والناشط الحقوقي، قال إن ما تشهده البلدان العربية من تخبط واضطرابات، واقتتال داخلي، نتاج للمخططات الغربية التي يقودها الغرب تجاه العرب، مضيفاً أن ما يحدث في العراق وسوريا ومستقبلاً في ليبيا سيحول تلك البلدان إلي حرب أهلية.

وأوضح الخبير القانوني لـ"مصر العربية" أن ظهور داعش ليبيا في هذا التوقيت لغز، ستفك شفراته الساعات القليلة القادمة، قائلاً إن الغرب تبرر جرائمها التي ترتكبها في حق الشعوب العربية واجتياح العالم الإسلامي، بحجة مكافحة الإرهاب، وهو ما تفعله الآن في سوريا والعراق وليبيا.

وتابع الناشط الحقوقي أن ربط الأحداث الأخيرة في سوريا من عمليات انتحارية، وقصف ليلي، وظهور داعش يثير التخوفات، ويبين قرب التدخل الغربي في ليبيا.

ولفت الخبير القانوني أن الدول الغربية موجودة علي الأراضي الليبية منذ سقوط نظام معمر القذافي، لتعطيل أية عمليات تصالح أو استقرار أمني.

"مخبأ للجماعات"

بدوره قال اللواء جمال السيد الخبير الأمني إن ليبيا في ظل سيطرة الجماعات المتطرفة أصبحت ممراً لمقاتلين من دول أخرى إلى سوريا والعراق، وبالتالي فليبيا أصبحت مخبأ للجماعات المتشددة.

وأوضح الخبير الأمني لـ"مصر العربية" أن مبايعة الجماعات المتطرفة الليبية لتنظيم الدولة الإسلامية"داعش" ينسف المصالحة التي تقودها الأمم المتحدة في ليبيا، قائلاً إن ظهور داعش في شوارع ليبيا وهم يرفعون أعلامهم يعد تحدياً جديداً لتلك العصابات للعالم، وبالتالي يجب القضاء علي تلك التنظيمات، مبيناً أن اختيار داعش لدرنة، فهي منطقة جبلية يسهل الاختباء فيها حال مطارداتهم.

جدير بالذكر أن مجموعات من تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" ظهر في مدينة درنة شرقي ليبيا لأول مرة وهم يحملون رايات التنظيم السوداء ويرددون شعاراته المعروفة بالخلافة الإسلامية.

وأظهرت الصور موكباً كبيراً من سيارات الدفع الرباعي التي تحمل مسلحين من التنظيم وسط شوارع درنة التي تسيطر عليها جماعات مسلحة، مرددين شعار "دولة الإسلام.. باقية"، وهو الشعار الذي يعرف به تنظيم الدولة الذي يسيطر على مساحات واسعة شرقي سوريا وغربي العراق.


 

اقرأ أيضا:

حفتر-في-اشتباكات-مع-ثوار-بنغازي">9 حفتر-في-اشتباكات-مع-ثوار-بنغازي">قتلى من قوات موالية لحفتر في اشتباكات مع ثوار بنغازي

حفتر-يزور-جنود-الليبيين-مصابين-بمستشفى-المرج-المصري">حفتر يزور جنود الليبيين مصابين حفتر-يزور-جنود-الليبيين-مصابين-بمستشفى-المرج-المصري">"حفتر-يزور-جنود-الليبيين-مصابين-بمستشفى-المرج-المصري">بمستشفى المرج المصريحفتر-يزور-جنود-الليبيين-مصابين-بمستشفى-المرج-المصري">"

ليبيا-انقسام-واقتتال-وفرحة-بلون-الدم">أضحى ليبياليبيا-انقسام-واقتتال-وفرحة-بلون-الدم">.. ليبيا-انقسام-واقتتال-وفرحة-بلون-الدم">انقسام واقتتال وفرحة بلون الدم

ليبياً-في-بنغازي">مقتل ليبياً-في-بنغازي">36 ليبياً-في-بنغازي">جندياً ليبياً في بنغازي

غفر السواحل الليبية يلقى القبض على 120 مهاجرا

ليبيا-تدخل-عصر-الظلام-بعد-تفجيرات-بنغازي">ليبيا تدخل عصر الظلام بعد تفجيرات بنغازي

ليبيا-رئاسة-الأركان-توقف-كافة-العمليات-العسكرية">ليبياليبيا-رئاسة-الأركان-توقف-كافة-العمليات-العسكرية">.. ليبيا-رئاسة-الأركان-توقف-كافة-العمليات-العسكرية">رئاسة الأركان توقف كافة العمليات العسكرية

ليبيا-تشتعل-والسلاح-لغة-التفاوض">ليبيا تشتعلليبيا-تشتعل-والسلاح-لغة-التفاوض">.. ليبيا-تشتعل-والسلاح-لغة-التفاوض">والسلاح لغة التفاوض

"أضحية العيد" عبء إضافي على الليبيين بطرابلس


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان