رئيس التحرير: عادل صبري 01:14 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالفيديو..الأضاحي في غزة بالتقسيط

بالفيديو..الأضاحي في غزة بالتقسيط

العرب والعالم

أضاحي العيد في غزة

بالفيديو..الأضاحي في غزة بالتقسيط

غزة – مها صالح 05 أكتوبر 2014 16:08

بدت أسواق بيع الماعز والخراف – الحلال - في قطاع غزة شبه خالية من المشترين مع حلول عيد الأضحى المبارك بسبب حالة الفقر والبطالة المنتشرة بين العزويين وسوء الأوضاع الاقتصادية التي تعاني منها غزة بسبب الحصار الإسرائيلي .

"مصر العربية " سلطت الضوء على أضاحي عيد الأضحى المبارك في قطاع غزة بعد العدوان الإسرائيلي الأخير عليها، فقال أحمد جلق أحد المربين للعجول:" نعاني جداً في هذا الموسم الجاف لم نر أي مشتري دق بابنا لشراء أضحية , فقط ما تم شراؤه هو 4 عجول من مزرعتنا وبالتقسيط لم يتم دفع سعرهم كاش ".

وتابع " في كل عام نمكث3 أيام حتى ننهي ذبح الأضاحي أما هذا العيد فيبدو أننا سننتهي من عملية ذبح الأضاحي في ساعة مبكرة جدا من صباح أول يوم لعيد الأضحى بسبب قلة المشترين ".

وأضاف " ما نحن به اليوم هو صورة حقيقية للفقر وضيق حال الغزيين وقسوة حياتهم التي ازدادت سوءاً بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة والذي دمر البيوت والمزارع وعاث فساد في الاقتصاد الفلسطيني "

في حين يقول الشاب عيسى العرجة "نحن نتحدث عن عيد الأضحى والأضاحي ولكن أؤكد لكم أن وضع الكثير من الغزيين صعب و لايسمح لهم بأن يشتوا أضحية العيد فأقل أضحية يقدر ثمنها 300 دولار أميركي وهو سعر أقل من ماهو متعارف عليه في كل عام ورغم ذلك لايوجد إقبال على شراء الأضاحي "

وتابع " أنا على الصعيد الشخصي وبصراحة لا أستطيع شراء أضحية العيد لا أملك ثمنها كنت أتمنى أن تكون الظروف أفضل من ذلك وأستطيع شراء أضحية ولكني عاطل عن العمل لا أملك دولارا واحدا ولا أملك إلا أن أقول لكم ولكل أهل غزة كل عام وأنتم بخير وعيد أضحى مبارك ".

فيما يقول لنا الحاج أبو رسمي :" أمنيتي أن أشتري أضحية في عيد الأضحى ولكن وضعي لايسمح أولادي غير موظفين في أي قطاع من القطاعات وأنا رجل كبير في السن لا أملك شيء".

وللإشارة فإن عدد كبير من الجمعيات الخيرية في قطاع غزة و منها جمعية (الفلاح , بادر, الرحمة ) تقوم بتوزيع اللحوم في أيام عيد الأضحى المبارك على الأسر الغزية الأشد فقراً وعلى أسر الأسرى والأسر المتضررة نتيجة العدوان الإسرائيلي إضافة إلى أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا في غزة توزع أيضا اللحوم على الأسر الفقيرة.

 


أقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان