رئيس التحرير: عادل صبري 06:02 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

العفو الدولية تطالب جنوب السودان عدم إجازة قانون الأمن

العفو الدولية تطالب جنوب السودان عدم إجازة قانون الأمن

العرب والعالم

رئيس جنوب السودان

العفو الدولية تطالب جنوب السودان عدم إجازة قانون الأمن

الأناضول 04 أكتوبر 2014 13:16

طالبت منظمة "العفو" الدولية أعضاء البرلمان القومي بجنوب السودان بعدم المصادقة على مشروع قانون الأمن الوطني المعروض أمامهم، والذي يبدو "قمعيا" في شكله الحالي.


وقالت المنظمة في البيان الذي حصلت الأناضول على نسخة منه اليوم السبت "يجب على البرلمان القومي لجنوب السودان عدم المصادقة على قانون الأمن الجديد بصلاحياته القمعية تلك".

ويعطي القانون جهاز الأمن الوطني سلطات أكبر من الشرطة في الاعتقال، ومصادرة الأملاك، والتفتيش، مما اعتبرته المنظمة بالمعيب والمنافي للقوانين الدولية، بحسب البيان.

وأضاف البيان أن "القانون يمنح جهاز الأمن صلاحيات مطلقة في الاعتقال والتفتيش والمصادرة، وهذا منافي لدستور جنوب السودان الانتقالي، ومواثيق حقوق الإنسان الدولية، يجب ألا يتم تمريره بشكله الحالي".

وناشدت المنظمة في بيانها أعضاء البرلمان بتوزيع نسخة من القانون على العامة للاطلاع عليه.

ويمنح القانون رجال الأمن في جنوب السودان حصانة من المساءلة الجنائية، دون موافقة المدير العام لجهاز الأمن أو وزير الأمن القومي.

وظل جهاز الأمن الوطني بجنوب السودان يباشر مهامه من غير إطار قانوني ملزم ، حيث قام باعتقالات غير قانونية كما تعدى على حقوق وحرية النشر والتعبير واحتجاز الصحفيين خلال الفترة التي أعقبت استقلال دولة جنوب السودان في يوليو 2011.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش احتجت الأسبوع الماضي على الصلاحيات الكبيرة التي يعطيها القانون في جنوب السودان لرجال الأمن بما يفوق الصلاحيات الممنوحة للشرطة في البلاد.

وتكفل وثيقة الحقوق المضمنة في الدستور الانتقالي لجنوب السودان للعام 2011 الحريات الأساسية في التعبير والتجمع و العمل السلمي المدني.

اقرأ أيضًا:


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان