رئيس التحرير: عادل صبري 07:01 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

نازحو ديالى يعودون لديارهم بعد تطهيرها من "داعش"

نازحو ديالى يعودون لديارهم بعد تطهيرها من داعش

العرب والعالم

نازحون عراقيون

نازحو ديالى يعودون لديارهم بعد تطهيرها من "داعش"

03 أكتوبر 2014 20:20

قال عبدالخالق العزاوى، عضو مجلس محافظة ديالى: إن أكثر من 250 أسرة نازحة، عادت إلى منازلها، فى المحافظة، بعد "تطهيرها من تنظيم داعش".

 

وأوضح العزاوى أن هذه الأسر عادت إلى منازلها فى قرى الشوهانى، شمال ناحية، المنصورية بعد تطهيرها من سيطرة داعش.


ولفت إلى أن أعداد الأسر العائدة فى تزايد مستمر، وأنه "تم تشكيل لجنة عليا، لتنظيم عودة الأسر، عبر تسهيل إجراءات دخولهم من خلال الحواجز الأمنية، وتأمين كل الخدمات الأساسية والعمل على تعزيز إجراءات حماية قرى الشوهانى التى تتألف من 13 قرية عبر نشر مفارز أمنية من أبناء العشائر والأجهزة الأمنية من أجل خلق الطمأنينة للأهالى".

 

من جانبه، قال قائم مقام المقدادية زيد العزاوى إن "عشرات العوائل النازحة من القضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى، عادت إلى منازلها فى قرى شوك الريم وإمام عسكر".


وأوضح أن "الأوضاع الأمنية فى القضاء تتحسن بشكل تدريجى، وأن الأيام المقبلة ستشهد عودة المزيد من العائلات بعد بسط القوات الأمنية سيطرتها على العديد من القرى شمالى وشرقى القضاء".


ويوجه التحالف الدولى الذى تقوده الولايات المتحدة بمشاركة دول أوروبية وعربية، ضربات جوية لمواقع "داعش" فى العراق وسرويا، فى إطار الحرب على التنظيم ومحاولة تحجيم تقدمه فى مناطق أوسع فى الدولتين. ‎


ويعم الاضطراب مناطق شمالى وغربى العراق بعد سيطرة داعش، ومسلحين سنة متحالفين معه، على أجزاء واسعة من محافظة نينوى فى العاشر من يونيو الماضى، بعد انسحاب قوات الجيش العراقى منها بدون مقاومة تاركين كميات كبيرة من الأسلحة والعتاد.


وتكرر الأمر فى المحافظات الشمالية والشمالية الغربية من العراق، وقبلها بأشهر مدن محافظة الأنبار غربى البلاد.


فيما تمكنت القوات العراقية مدعومة بمجموعات مسلحة موالية لها، وكذلك قوات البيشمركة من طرد المسلحين وإعادة سيطرتها على عدد من المدن والبلدات بعد معارك عنيفة خلال الأسابيع القليلة المنصرمة.


 

اقرأ أيضا:

فيدرالية العراق ..الطائفية تنتصر

العراق: مقتل القائد العسكرى لداعش فى ديالى

العراق..العبادى يطالب بتحقيق سريع فى مذبحة ديالى

ميليشيات شيعية تهاجم مسجدًا للسنة بالعراق

25 قتيلا من "الدولة الإسلامية" فى محافظة ديالى العراقية

داعش تسيطر على مقر للجيش العراقى فى ديالى


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان