رئيس التحرير: عادل صبري 06:04 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أضحى ليبيا.. انقسام واقتتال وفرحة بلون الدم

أضحى ليبيا.. انقسام واقتتال وفرحة بلون الدم

العرب والعالم

جانب من القتال الدائر في ليبيا - أرشيفية

والسلاح لغة التفاوض..

أضحى ليبيا.. انقسام واقتتال وفرحة بلون الدم

أيمن الأمين 03 أكتوبر 2014 18:33

بين برلمانين وحكومتين وجيشين، ودعوات للحوار، وأخرى رافضة، وصراعات سياسية دامية، يستقبل الشعب الليبى عيده الأضحى بتلك الانقسامات الحادة، التى يبدو وكأنها ستستمر لسنوات طويلة، فالأضحى فى ليبيا يختلف كليا عن سابقة فى العام الماضى، الذى شهد توحدا ليبيا، إبان وجود المؤتمر الوطنى العام على سدة الحكم، لكن الآن فالوضع مغاير تماما، فالاقتتال فى كل مكان، حفتر يقاتل من أجل البقاء، ونظام القذافى يسعى للعودة مرة أخرى، وثوار ليبيا يريدون الحفاظ على ثورتهم التى أسقطت القذافى، والشعب الليبى يعانى ويتألم.

فالعادات والتقاليد التى كان يحرص المواطن الليبى عليها، اختفت مع اختفاء الأمن فى الشارع، فالأضحية التى كان ينفذها الليبيون قربة لله قلت عن العام الماضى نظرا، للحالة المتردية التى يواجهها الشعب فى معيشته، فخروف العيد وفرحة الأطفال غطت عليها ألوان الدماء.

ليبيا فى تلك الأيام تواجه كل أنواع العنف، فالليبيون يعيشون فزاعات الموت يوما تلو الآخر، طائرات مجهولة تقصفهم، ورصاصات طائشة تغتالهم، حتى أصبح التوتر فى كل مكان، وعمليات انتحارية وتفجيرات مجهولة تطاردهم، قبيل أيام عيدهم الأضحى.

فالعنف والانقسام ولغة السلاح باتت عناوين جديدة لعيد الأضحى فى ليبيا، فقبيل أيام العيد بساعات قتل ما لا يقل عن 30 جنديا ليبيا، وأصيب نحو 70 آخرين فى تفجيرات بسيارات مفخخة ومواجهات عسكرية بين قوات ليبية متحالفة مع اللواء السابق خليفة حفتر ومسلحين إسلاميين قرب مطار بنغازى شرقى ليبيا.

مقتل 36 جندى

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن قائد القوات الخاصة فى الجيش الليبى فى بنغازى ونيس بوحمادة قوله: "إن 36 جنديا قتلوا فى هجمات بثلاث سيارات مفخخة وما تلاها قتال بين الجيش والإسلاميين".

ويضرب العنف ليبيا فى وقت تحولت فيه الجماعات المسلحة التى ساعدت فى إسقاط الديكتاتور السابق معمر القذافى عام 2011 لقتال بعضها البعض سعيا للهيمنة السياسية والسيطرة على الثروة النفطية الضخمة للبلاد.

وفى بنغازى تقاتل القوات الخاصة بالجيش الليبى بدعم من حفتر كتيبة 17 فبراير التابعة لرئاسة الأركان والمدعومة من جماعات إسلامية، بينها أنصار الشريعة التى اتهمتها الولايات المتحدة بشن الهجوم على قنصليتها فى بنغازى قبل عامين وقتل فيه السفير الأمريكى ودبلوماسيون آخرون.

مفاوضات غدامس

فى المقابل كانت أعلنت رئاسة الأركان الليبية وقف إطلاق النار وتعليق العمليات العسكرية خلال فترة عيد الأضحى المبارك، كاستجابة لمخرجات جولة الحوار الأولى فى غدامس.

وقال الناطق الرسمى باسم رئاسة الأركان العقيد أبو زيد المسمارى، قال إن الجيش الوطنى الليبى سيبدأ تطبيق وقف العمليات العسكرية بكل المحاور والمناطق، مع احتفاظه بحق الرد.

من جانبه، قال مبعوث الأمم المتحدة فى ليبيا، برنادينو ليون، إن المشرعين المشاركين فى المحادثات الأخيرة فى غدامس لم يمثلوا بصورة مباشرة الميليشيات التى تسيطر على طرابلس وأجزاء أخرى من البلاد، مضيفا أن المباحثات ستسعى إلى إخراج الميليشيات من المدن وإعادة تنظيم الأمن مع الجيش تمهيدا لعملية سياسية مرتقبة.

حرب أهلية

وأضاف أن المنظمة الدولية تعتزم إجراء محادثات مع الميليشيات المسيطرة على أجزاء واسعة من البلاد، لإقناعها بالانسحاب من المدن الكبرى كخطوة أولى لبدء عملية سلام شاملة تجنب ليبيا الانزلاق فى حرب أهلية.

فى المقابل يعلن ثوار ليبيا، عدم تراجعهم عن أهدافهم فى استكمال ثورة 17 فبراير التى أسقطوا فيها نظام معمر القذافى.

وتشهد ليبيا معارك دامية منذ منتصف يوليو الماضى بين قوات "فجر ليبيا" وقوات تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر، مخلفة وراءها العشرات من القتلى والمصابين، كما شهدت عدة مناطق ليبية معارك ضارية بين القبائل وحفتر وفجر ليبيا، فى المقابل يشهد المجتمع الليبى انقساما حادا لم يتعرض له الليبيون من قبل، فهناك جيشان، وحكومتان، وبرلمانان، الكل يقاتل من أجل البقاء.

 

اقرأ أيضا:

 

ليبياً-في-بنغازي">مقتل ليبياً-في-بنغازي">36 جندياً ليبياً فى بنغازي

غفر السواحل الليبية يلقى القبض على 120 مهاجرا

ليبيا">تفاصيل مقتل ليبيا">13 عسكريًا فى تفجيرين ومعارك مسلحة بليبيا

فيديو.. الجيش الوطنى الليبي: نحضر لعملية عسكرية قاسية ضد الإرهابيين

ليبيا-تدخل-عصر-الظلام-بعد-تفجيرات-بنغازي">ليبيا تدخل عصر الظلام بعد تفجيرات بنغازي

مصر الـ 31 فى أكثر الدول فشلاً

ارتفاع حصيلة ضحايا هجوم بنغازى إلى 13 قتيلا و70 جريحا

قتلى وجرحى بهجوم انتحارى فى بنغازي

فيديو..أبو زريبة: الافراج عن السائقين فى أقرب وقت

ليبيا-معقد">فيديوليبيا-معقد">..مساعد وزير الخارجيةليبيا-معقد">: الوضع فى ليبيا معقد

17 قتيلا و50 جريحا فى اشتباكات قبلية بمدينة سبها الليبية

فيديو..عكاشة لأديب: مصر هتحارب خلال 6 شهور

ليبيا">فوكس نيوزليبيا">: اﻷمم المتحدة تتعثر فى ليبيا

ليبيا-تشتعل-والسلاح-لغة-التفاوض">ليبيا تشتعلليبيا-تشتعل-والسلاح-لغة-التفاوض">.. والسلاح لغة التفاوض


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان