رئيس التحرير: عادل صبري 08:57 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

منظمة ألمانية: سد إثيوبيا ينتهك حقوق شركائها في "النيل"

منظمة ألمانية: سد إثيوبيا ينتهك حقوق شركائها في "النيل"

الجزيرة نت 14 يونيو 2013 12:27

اتهمت منظمة حقوقية ألمانية الحكومة الإثيوبية بانتهاج سياسات مائية ذات تداعيات مدمرة وحملتها مسؤولية انتهاكات واسعة متوقعة لحقوق شركائها فى مياه نهر النيل بمواجهات عسكرية مع مصرالمعترضة على تشييد سد النهضة الذي تعتبره تهديدًا لأمنها المائي.

وقالت المنظمة الألمانية المعنية بالدفاع عن الشعوب المهددة: "إن سد النهضة العملاق الذي بدأت إثيوبيا إقامته على مساحة ألف و689 كيلومترًا مربعًا، والمفترض إنجازه عام 2015 لتوليد 600 ميجاوات من الكهرباء، سيؤدي لتهجير قسري لنحو خمسة آلاف و110 فرد من أبناء قبيلتي جوموز وبيرتا المقيمين منذ قرون طويلة بمنطقة بناء السد وبمجراه المائي ويعتبرون من السكان الأصليين لإثيوبيا.

وأضافت المنظمة - في بيان نشرته "الجزيرة نت" - أن بناء سد النهضة -البالغة تكلفته خمسة مليارات دولار، سيترتب عليه أيضًا إجلاء بالقوة لأكثر من سبعة آلاف و380 من أبناء جوموز وبيرتا المقيمين بالقرى المحيطة بالسد والمعتمدين في عيشهم فقط على الزراعة وصيد السمك.

وأشارت إلى أن "حكومة أديس أبابا لم تعبأ في مساعيها لإقامة السد بتداعياته السلبية على حياة وحقوق الشعوب العرقية بالمنطقة، ولم تراعِ الشفافية المطلوبة بخططها للبناء، ولم تكلف نفسها بالتشاور مع مصر حول بناء هذا السد".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان