رئيس التحرير: عادل صبري 03:47 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مصر الـ 31 في أكثر الدول فشلاً

مصر الـ 31  في أكثر الدول فشلاً

العرب والعالم

خريطة العالم

جنوب السودان على رأس القائمة..

مصر الـ 31 في أكثر الدول فشلاً

أحمد جمال , وكالات 02 أكتوبر 2014 15:25

احتلت مصر المرتبة الـ "31”على مستوى العالم من أكثر الدول فشلاً، وذلك وفقا لتقرير صندوق السلام العالمي، فيما جاءت ليبيا أحسن ترتيبًا من مصر في المركز 41 ثم إيران 44 ودجيبوتي 45.


وشمل التقرير كل الدول العربية التي تفاوت تصنيفها من بلد لآخر، حيث جاء "جنوب السودان" المنفصل حديثا عن السودان على رأس قائمة الدول الفاشلة متبوعًا بـ"الصومال"، فيما احتل "السودان"  الرتبة الخامسة.


وصندوق السلام العالمي منظمة دولية تهتم بالتصدي لاندلاع النزاعات حول العالم مقرها "واشنطن"، تقريره السنوي المتعلق بالدول الفاشلة لعام 2014.وقامت المنظمة هذا العام باستبدال كلمة "الفاشلة" بـ  "الهشة" ، و ضمت قائمة الدول المشمولة بالبحث 178 بلدا موزعة على كل القارات. و قد تم إنجاز هذا التقرير اعتمادا على مؤشر فورن بوليسي الذي يعتمد مجموعة من المعايير أهمها الممارسة الديمقراطية بالبلد، و مدى احترام الدول للحريات العامة و حقوق الإنسان و التماسك الإجتماعي.

 

إضافة إلى المستوى الاقتصادي والتعليمي، و كيفية مواجهة التحديات الديمغرافية مثل نمو السكان، و ندرة الغذاء و نسبة معدلات الوفيات في البلد، و الارقام الخاصة باللجوء و الهجرة إلى الخارج و النزوح ،و انتشار الفقر و الفساد،و مستوى الخدمات العامة، فضلا عن معيار آخر مهم جدا و يتعلق بالاستقرار السياسي و الأمني بالبلد.


وتضمن التقرير كل الدول العربية التي تفاوت تصنيفها من بلد لآخر حيث جاء "جنوب السودان" المنفصل حديثا عن السودان على رأس قائمة الدول الفاشلة متبوعا بـ"الصومال" فيما احتل "السودان"  الرتبة الخامسة ، كأسوأ الدول تصنيفا على الإطلاق و التي تعرف حالة عالية جدا من "الهشاشة"، بينما جاء اليمن ثامنا و العراق في المركز 13 متبوعا بسوريا في المرتبة 15 و جاءت في مجموعة التي تعرف هشاشة عالية .


موريتانيا جاءت كأولى البلدان العربية المصنفة في خانة "تحذير" من الهشاشة و احتلت الرتبة 28 متبوعة بمصر في الرتبة 31 ، فيما جاءت ليبيا أحسن ترتيبا من مصر في المركز 41 ثم إيران (44) و دجيبوتي (45) .

 

في مجموعة أحسن من سابقاتها جاء لبنان في الرتبة (46) و لكن بعيدا عن اسرائيل التي احتلت المركز (67) فالجزائر (71) تليها تونس في التي جاءت في الرتبة (78) و كلها دول اعتبرت في مرتبة مقبولة نسبيا بينما حل الأردن في المركز(83) متخلفا عن المغرب الذي حل في الرتبة (92) إلى جانب تركيا (93) و غير بعيد عن السعودية (96) بينما سبقتهم البحرين إلى الرتبة (120) و  كلها تصنيفات تعتبر محترمة و مقبولة على اعتبار أنها جاءت في النصف الثاني من مجموع الدول التي تعرف مخاطر هشاشة أقل بكثير. 

 

أما الكويت التي احتلت الرتبة( 127) و عمان (135) فجاء ترتيبهما مشرفا حيث أن مخاطر الهشاشة بهما تقل كثيرا و لا تدعو للقلق تماما مثل قطر  التي جاء ترتيبها (139) و الإمارات العربية التي احتلت المركز (143) و هما الدولتان التان تنعدم فيهما الهشاشة و جاءتا كدولتين "مستقرتين" في التصنيف الدولي. أما على المستوى الدولي فكالعادة حلت الدول الإسكندنافية في المراكز الأولى عالميا كدول تنعم بالإستقرار الكلي و الكامل وتنعدم فيها مخاطر الهشاشة كليا حيت جاء ترتيبها كالآتي : النرويج (175) الدانمارك (176) السويد (177) لتختم فنلندا القائمة كأحسن بلد في هذا التصنيف محتلة الرتبة (178).

 

اقرأ أيضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان