رئيس التحرير: عادل صبري 05:44 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أردوغان يبحث مع وفد من المعارضة أزمة "تقسيم"

ضم شاعرًا وفنانًا وممثلة

أردوغان يبحث مع وفد من المعارضة أزمة "تقسيم"

وكالات 14 يونيو 2013 09:33

التقى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، بمقررئاسة الوزراء بإسطنبول، وفدا يضم ثمانية فنانين معارضين وممثلين عن مجموعة التضامن مع" تقسيم"، للبحث عن سبل للتوصل لحل الأزمة المشتعلة في إسطنبول وأنقرة، بعد إعلان حكومة العدالة والتنمية تنفيذ مشروع إنشاء مجمع على الطراز العثماني وسط "جيزيه بارك".

 

ونقلت الفضائيات التركية، اليوم الجمعة، عن نائب رئيس حزب العدالة والتنمية حسين جيليك للصحفيين، عقب انتهاء الاجتماع، أن الحكومة أقرت أن تركيا دولة قانون ولا يمكن الخروج عنه، وبطبيعة الحال ستلتزم الحكومة بتنفيذ قرارالمحكمة المتعلق بوقف تنفيذ المشروع.

 

وأوضح جيليك، أنه لايمكن تنفيذ أي مشروع حتى صدور القرار القضائي النهائي، وحتى إذا صدر قرار لصالح الحكومة فستتوجه إلى تصويت شعبي للتعرف على إرادة الشعب في إسطنبول وهذا الأمر يمثل أهمية قصوى بالنسبة للحكومة.

 

من جانبهم، أشار المشاركون في الاجتماع إلى استخدام الشرطة بين الحين والآخر القوة المفرطة، مطالبين بفتح تحقيق شامل مع المتورطين في هذا الأمر معربين عن اعتذارهم للمتضررين من الأحداث.

 

واعتبرت الفضائيات الخطوات المعلنة من الحكومة بمثابة فتح للأبواب بهدف التوصل لحل لأزمة أحداث ميدان تقسيم.

 

فيما تتجه كافة الأنظار، اليوم، للقرار النهائي للمحتجين لوضع حد لتجمعاتهم في ميدان تقسيم والاحتجاجات المناهضة للحكومة التركية، والانسحاب من الميادين الرئيسية في المدن، وعلى رأسها تقسيم في إسطنبول وكوغولو بارك بالعاصمة أنقرة.

 

وأعرب طيفون كهرمان ممثل مجموعة التضامن مع تقسيم الذي شارك في اجتماع الليلة الماضية عن ضرورة تقييم التطور بالشكل الإيجابي، مضيفا "سنتابع خطوات الحكومة عن كثب".

 

ويأتي قرار أردوغان بعقد لقاء مفاجئ مع الفنانين المعارضين لتنفيذ مشروع الحكومة وممثلين عن مجموعة "التضامن مع ميدان تقسيم" بعد ساعات من تحذيره الأخيرللمتظاهرين بإنهاء التظاهرات وترك ميدان تقسيم.

 

وضمت مجموعة الفنانين والمثقفين الذين التقوا باردوغان ليلة امس الكاتب الصحفي والشاعر صوناي آكين والممثل والموسيقي يافوز بنجول والممثلة جيديا دوفينجي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان