رئيس التحرير: عادل صبري 12:11 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"اليونسكو" تطالب ليبيا بمحاكمة قتلة صحفي وناشط حقوقي

اليونسكو تطالب ليبيا بمحاكمة قتلة صحفي وناشط حقوقي

العرب والعالم

تدهور الاوضاع فى ليبيا

"اليونسكو" تطالب ليبيا بمحاكمة قتلة صحفي وناشط حقوقي

الأناضول 29 سبتمبر 2014 14:05

أدانت "إيرينا بوكوفا"، المديرة العامة لليونسكو، اليوم الاثنين، مقتل الصحفي والناشط الحقوقي الليبي توفيق فرج بن سعود، الذي اغتيل في بنغازي (شرق) في 19 سبتمبر/أيلول الجاري، مطالبة بمحاكمة القتلة.

 

وقالت المديرة العامة لليونسكو، في بيان اليوم، إن توفيق فرج بن سعود "لم يكن يبلغ من العمر سوى 18 سنة، وكان ملتزما التزاماً عميقاً في مهنته وفي الدفاع عن حقوق مواطنيه .. وإني أدين بشدة مقتل هذا الشاب، وأدعو السلطات المختصة إلى أن تبذل قصارى جهدها لتقديم الجناة الذين ارتكبوا هذه الجريمة إلى المحاكمة".

وأضافت المديرة العامة قائلة: "إن هذه الجريمة سلبت من الشعب الليبي شخصاً كان يقوم بتوفير المعلومات للشعب الليبي في هذه الأوقات الحرجة، كما كان من المدافعين المتحمسين عن حقوق الإنسان، بما فيها حرية التعبير، فضلاً عن أنه كان مشاركاً في عملية بناء مستقبل أفضل لبلاده".

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن مقتل الصحفي والناشط الحقوقي، كما لم توجه السلطات الليبية اتهامات رسمية لأي جهة.

جدير بالذكر أن الصحفي الشاب كان يقدم برنامجاً إذاعياً تحت عنوان "عشها بجوه" (عش حياتك) في محطة إذاعية مملوكة للقطاع الخاص تُسمى "ليبيانا هيتس".

كما كان أحد مؤسسي منظمة محلية لحقوق الإنسان تُسمى "الرحمة" (مؤسسة الرحمة).

واليونسكو، منظمة تابعة للأمم المتحدة، ومعنية بالدفاع عن حرية التعبير وحرية الصحافة، فالمادة الأولى من الميثاق التأسيسي لهذه المنظمة تطلب منها العمل "على ضمان الاحترام الشامل للعدالة والقانون وحقوق الإنسان والحريات الأساسية للناس كافة دون تمييز بسبب العنصر أو الجنس أو اللغة أو الدين، كما أقرَّها ميثاق الأمم المتحدة لجميع الشعوب". 

 

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان