رئيس التحرير: عادل صبري 11:51 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

إعلاميون أردنيون: حرية الإعلام مهددة بعد حجب 300 موقع

إعلاميون أردنيون: حرية الإعلام مهددة بعد حجب 300 موقع

ا ف ب 13 يونيو 2013 08:28

مظاهرات في الأردناعتبر إعلاميون أردنيون أمس الأربعاء، قرار الحكومة الأخير بحجب نحو 300 موقع إخباري إلكتروني غير مرخص تقييدًا لحرية الإعلام بهدف "تكميم الأفواه" في البلاد التي تحوي نحو 400 موقع إخباري الكتروني وقرابة 3,5 ملايين مستخدم للإنترنت، هم نصف سكان المملكة.

 

وأصدرت الحكومة قبل نحو 10 أيام قرارًا يقضي بحجب نحو 290 موقعًا إلكترونيًا إخباريًا من أصل نحو 400 موقع″بسبب عدم حصولها على ترخيص".

 

ويأتي القرار الذي أقره البرلمان الصيف الماضي وأثار جدلا حول حرية الإعلام في البلاد، تطبيقا لتعديلات قانون المطبوعات والنشر التي اقترحتها الحكومة بهدف "تنظيم عمل تلك المواقع″.

 

ويقول نضال منصور، مدير مركز حماية وحرية الصحافيين، لوكالة فرانس برس إن "الهدف الأساسي من إنفاذ هذا القانون هو تكميم الأفواه وتقييد حرية الإعلام الإلكتروني"، مضيفًا أن "الحكومة تحاول جلب الصحف الإلكترونية المستقلة إلى بيت الطاعة".

 

واعتبر أن "ادعاء الحكومة بأن المراد من إنفاذ هذا القانون هو تنظيم عمل المواقع الإلكترونية، حق يراد به باطل لأن الترخيص لا يصنع تنظيمًا فمنذ عام 1993 هناك سبعة قوانين مطبوعات ونشر لم تسهم في تنظيم المهنة ولا في تطوير المحتوى الإعلامي".

 

ورأى منصور أن "إصدار هذا القانون وانفاذه يعصف بحرية الإعلام ويضع عليها قيودًا تتناقض مع الدستور والمعاهدات والمواثيق التي وقع عليها الأردن".

 

من جانبه، وصف خالد المجالي، رئيس تحرير موقع "كل الأردن" الإخباري القرار بأنه "عرفي بامتياز يعيد الأردن إلى زمن الأحكام العرفية، وهو جاء من حكومة عرفية غير منتخبة لا علاقة لها بالديمقراطية ولا تطبق مبدأ الشعب مصدر السلطات الوارد بالدستور".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان