رئيس التحرير: عادل صبري 01:16 صباحاً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

تليجراف: العالم سيفتقد أحمدي نجاد

قائله انه ذكي واستفزازي ومعاد لكنه لطيف..

تليجراف: العالم سيفتقد أحمدي نجاد

مصر العربية - BBC 13 يونيو 2013 05:25

أحمدي نجاد - ارشيفيةتناولت صحيفة " تليجراف " البريطانية في مقال لها اليوم الخميس الانتخابات الإيرانية ،مشيرة الى ان العالم سيفتقد الرئيس الحالي أحمدي نجاد لأن خلفه سيكون أكثر تشددا.

 

ويصف ريتشارد سبنسر كاتب المقال نجاد بأنه ذكي واستفزازي ومعاد لكنه لطيف، ويمكن أن نتفهم من يحبونه.

 

ويقول الكاتب ان أحمدي نجاد سيختفي من المسرح السياسي وهناك سبعة مرشحين يتنافسون على مكانه، وليس بينهم واحد سيسعد الغرب التعامل معه.

 

ويستعرض الكاتب بعض الخلفاء المحتملين لأحمدي نجاد، ويبدأ بسعيد جليلي الذي يقول انه بين الأوفر حظا لخلافته، فيصفه بأنه مثير للإعجاب وتقي، خدم في الحرب العراقية الإيرانية ثم أصبح المفاوض الرئيسي في المحادثات حول برنامج إيران النووي.

 

جليلي، كما يقول الكاتب، مخلص لآية الله خامنئي، الذي لن يسمح بتكرار تجربة أحمدي نجاد الذي استطاع أن يكون قاعدة شعبية تلتف حوله ومن ثم تحدي آيات الله في بعض الأمور واختلف معهم أحيانا. سعيد جليلي لا يشكل خطرا كهذا، حسب الكاتب.

 

لكن جليلي التقي يخيف بعض الناخبين خاصة الشبان منهم الذين يتطلعون الى الليبرالية الغربية.


ثم يناقش الكاتب فرص عمدة طهران محمد قاليباف، الذي حقق نجاحا في إعادة إنعاش العاصمة، ويعد بإعادة إنعاش الاقتصاد الوطني برغم العقوبات الدولية من خلال اتباع نفس الأساليب القائمة على دحر البيروقراطية.


وينسب الكاتب إلى مصطفى علني من مركز الخليج للأبحاث القول إن وصول مرشح "جيد" إلى السلطة سيجعل العقوبات الدولية غير فعالة. وتشير الدلائل ان القيادة الجديدة ستكون متجانسة ومتحدة ومركزية أكثر من ذي قبل، وهذا يعني "اكثر تطرفا".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان