رئيس التحرير: عادل صبري 07:16 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بدء تنفيذ شبكة "قطارات مكة المكرمة" الشهر المقبل

بدء تنفيذ شبكة "قطارات مكة المكرمة" الشهر المقبل

أ ش أ 12 يونيو 2013 15:58

قطار المشاعر المقدسةأعلن أمين مكة الدكتور أسامة البار، أنه سيتم الشهر المقبل إطلاق أولى خطوات تنفيذ شبكة "قطارات مكة المكرمة"، والتى تستهدف راحة وخدمة الحجاج والمعتمرين والمواطنين، والارتقاء بالمدينة المقدسة إلى مصاف المدن والعواصم الكبرى المتحضرة.

وأشار إلى أنه سيتم توقيع اتفاقية مع استشارى لإدارة المشروع، يليها طرح المشروع أمام الشركات المحلية والعالمية، التى تعتزم تقديم عطاءاتها، وفقًا للمعايير المحددة ووثائق التأهيل، متوقعًا أن يدخل المشروع مرحلة التنفيذ العام المقبل.

وأضاف البار، فى تصريحات نشرت اليوم، "أنه منذ العام الماضى نعمل على هذا المشروع، حيث بدأنا أولى خطواتنا فى أكتوبر الماضى، لهذا المشروع الذى سينقل منظومة النقل فى المدينة إلى أفضل حالاتها، لافتًا إلى أنه تم إنشاء المكتب التنفيذى للمشروع، بحيث يكون مسئولا عن تقييم العطاءات المقدمة من قِبل الشركات الراغبة فى تنفيذ المشروع ويقيم مدى تطابقها مع المعايير التى سنحدّدها".

كما أن شبكة القطارات "المترو" التى أقر بتنفيذها مجلس الوزراء السعودى منتصف أغسطس الماضى تكلفتها 62 مليار ريال تنفذ على ثلاث مراحل، ستغطى بالكامل مدينة مكة المكرمة، وهى مكونة من أربعة خطوط مترو، يصل مجموع أطوالها بعد اكتمالها إلى 182 كيلومترًا و88 محطة، وهى بذلك تغطى مناطق التنمية الحالية والمستقبلية حسب المخطط الهيكلى.

يذكر أن حفل التوقيع سيكون فى جدة، برعاية أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، وستحضره جميع الشركات العالمية المهتمة، والمقاولون والمصنعون وموردو المواد لكافة شبكات القطارات، وكل من له علاقة بهذه المنظومة، وسيظهر كأول مشروع ضمن منظومة النقل العام فى المدن السعودية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان