رئيس التحرير: عادل صبري 09:01 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الإرهاب والانتخابات يعيدان الجيش التونسي للشارع

الإرهاب والانتخابات يعيدان الجيش التونسي  للشارع

العرب والعالم

جنود تونسيون

الإرهاب والانتخابات يعيدان الجيش التونسي للشارع

أيمن الأمين 17 سبتمبر 2014 14:05

مع اقتراب السباق الانتخابي التونسي لأول انتخابات برلمانية بعد مرور ما يقارب أربع سنوات علي سقوط نظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، تتسارع الخطى، بقرب الوصول لشكل ونظام الحكم القادم، وترتفع المخاوف من تصاعد وتيرة الإرهاب في تونس والمنطقة العربية، فالمرحلة الانتقالية توشك على الانتهاء والتهديدات الإرهابية تزداد مع قرب يوم الاقتراع.

تحديات جديدة تواجه الشعب التونسي، فمن انتقال من المرحلة الانتقالية وعبور نحو الديمقراطية، إلى تهديدات إرهابية تربك المشهد السياسي، فهنا مرشحون للرئاسة يعلنون عن تهديدات بالاغتيال، وهناك يعلن رئيس الحكومة التونسي جمعه مهدي عن رفع درجة التأهب الأمني القصوى، بعد إيقاف المتهم كمال الغربي المرتبط بـ"الشايب" المتورط في عمليات إرهابية،  وسط نفير للجيش وتهديدات بقرب انتشاره بالمدن.

وقررت خليّة الأزمة في تونس المكلّفة بالوضع الأمني، رفع درجة التأهّب الأمني بعد إيقاف المتهم محمد كمال الغربي المرتبط بالمدعو خالد الشايب المنعوت بـ"لقمان أبو صخر"، وهما متهمان بالتخطيط لعمليات نوعيّة تستهدف استقرار أمن تونس والمسار الانتقالي وفق ما جاء في بيان صادر عن الخلية.

"خلية الأزمة"

وقالت خليّة الأزمة التي ترأسها رئيس الحكومة التونسية مهدي جمعة بحضور وزراء الداخلية والعدل والدفاع الوطني والشؤون الدينية والتربية والتعليم العالي وتكنولوجيا الاتصال والوزير المعتمد لدى وزارة الداخليّة المكلف بالأمن وكاتب الدولة المكلف بالشؤون المحلية: إن التحقيقات الأخيرة أظهرت وجود تهديدات جديّة موجّهة للمسار الانتخابي في المقرّات الانتخابيّة ومسالك نقل المواد الانتخابية والتظاهرات الانتخابية.

وقررت الخلية رفع درجة اليقظة والتأهّب لحماية الحدود ورصد تهريب الأسلحة وتسرّب المجموعات الإرهابيّة ورفع درجة الاستعدادات الأمنية على كامل الأراضي التونسية مع التركيز على المناطق الحدوديّة، وطلب تدخل الجيش في المدن عند الحاجة لذلك.

"مخطط تدريجي"

وأضافت الخلية أنها قررت الشروع في إعداد مخطط تدريجي للإنذار ومجابهة المخاطر والتصرّف في الأزمات وضبط طريقة ردّ الفعل والتعامل مع الأزمة بالسرعة الضرورية في حال حصولها وضبط آليات التواصل في حالة حصول أزمة.

وكان وزير الداخلية لطفي بن جدو كشف في تصريحات صحفية أن وحدات الحرس الوطني تمكنت من كشف النقاب عن أشخاص ضالعين في تهريب الأسلحة إلى داخل تونس، رافضًا الكشف عن تفاصيل العمليات الجارية. وأعلن تشكيل أربع لجان في وزارة الداخلية للاستعلام والدعم اللوجستي بهدف تأمين تنظيم الانتخابات التشريعية والرئاسية.

كما كشفت الوزارة أن قوات الأمن قتلت مسلحًا إسلاميًا وأصابت آخر في اشتباك بمدينة القصرين قرب الحدود الجزائرية، حيث قال متحدثها الرسمي محمد علي العروي: إن وحدات مشتركة بين الأمن والجيش قتلت متشددًا وأصابت آخر في مواجهة في وقت متأخر الثلاثاء في القصرين، مضيفاً أن قوات الأمن تواصل ملاحقة المتشددين في مدينة القصرين دون أن يعطي تفاصيل إضافية عن العملية.

"قرار احترازي"

اللواء نبيل فؤاد الخبير العسكري والاستراتيجي قال: إن قرب انتشار الجيش التونسي في المدن التونسية أمر طبيعي، وقرار احترازي، مضيفًا أن تونس يغلب عليها سيطرة الإسلاميين، وبالتالي فبعد سقوط التيار الديني في المنطقة العربية أصبح لديهم تخوف وهاجس من المستقبل، لذلك اتجهوا إلى تأمين أنفسهم.

وأوضح الخبير العسكري لـ"مصر العربية" أن دول الجوار مع تونس مليئة بالميليشيات والعصابات المسلحة، قد تستهدف تونس، لكن هذا الاحتمال ضعيف جداً، قائلاً إن تونس دولة ضعيفة وجيشها أيضًا ضعيف.

وتابع فؤاد أن الجيش التونسي غير منخرط في العملية السياسية، فمنذ سقوط نظام بن علي والجيش هناك يقف على الحدود، مستبعدًا دخوله المعترك السياسي.

وأشار الخبير العسكري إلى أن الإسلاميين في تونس ليس لهم معارضة قوية، قادرة علي التصدي لهم.


اقرأ أيضا:

تونسي-السياسة-ليست-خروجًا-عن-الإسلام">مرشحة سلفيه للبرلمان التونسي: تونسي-السياسة-ليست-خروجًا-عن-الإسلام">السياسة ليست خروجًا عن الإسلام

تونسي-يعلن-ترشحه-لانتخابات-الرئاسة">رئيس تونسي-يعلن-ترشحه-لانتخابات-الرئاسة">"تونسي-يعلن-ترشحه-لانتخابات-الرئاسة">المجلس التأسيسيتونسي-يعلن-ترشحه-لانتخابات-الرئاسة">" تونسي-يعلن-ترشحه-لانتخابات-الرئاسة">التونسي يعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة

الثورة المضادة على أبواب قصر قرطاج

تونس">آخر وزير خارجية في عهد بن علي يترشح للرئاسة في تونس

تونسيين-يغادر-إلى-السعودية">أول وفد من الحجاج التونسيين يغادر إلى السعودية

تونسي">قرعة لترتيب ظهور القوائم الانتخابية في الإعلام التونسي

غزال يقرر مقاطعة الإعلام المصرى

تونس">لأول مرةتونس">.. تونس">أعداد الإناث تفوق الرجال في تونس

تونسي-يرشّح-أحد-وزراء-بن-علي-للانتخابات-الرئاسية-القادمة">حزب تونسي يرشّح أحد وزراء تونسي-يرشّح-أحد-وزراء-بن-علي-للانتخابات-الرئاسية-القادمة">"تونسي-يرشّح-أحد-وزراء-بن-علي-للانتخابات-الرئاسية-القادمة">بن عليتونسي-يرشّح-أحد-وزراء-بن-علي-للانتخابات-الرئاسية-القادمة">" تونسي-يرشّح-أحد-وزراء-بن-علي-للانتخابات-الرئاسية-القادمة">للانتخابات الرئاسية القادمة

خبيران:الإرهاب ضد الشرطة فزاعة للمصريين

جارديان: فنانو الجرافيتي في العالم يتحدون ضد السيسي

مصدر يمني: وزير الدفاع لم يكن بالموكب المستهدف

والدة أبو شقرة: السيسي هو رجل المرحلة


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان