رئيس التحرير: عادل صبري 04:22 مساءً | السبت 23 يونيو 2018 م | 09 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

مؤتمر الأردن: الدولة المدنية الحل لإنهاء الطائفية

مؤتمر الأردن: الدولة المدنية الحل لإنهاء الطائفية

العرب والعالم

جانب من المؤتمر

مؤتمر الأردن: الدولة المدنية الحل لإنهاء الطائفية

وائل مجدي 16 سبتمبر 2014 20:35

اختُتمت أمس الاثنين أعمال مؤتمر "المسألة الطائفية وصناعة الأقلّيات في المشرق العربي الكبير" الذي عقده المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في البحر الميت، الأردن في المدة من 13 إلى15 سبتمبر الجاري.

 

وعقد المركز مائدة مستديرة نقاشية بعنوان "العروبة والدولة الوطنية في مواجهة التمزقات الأهلية والسياسات الطائفية وقومنة الهويات .. إشكاليات وقضايا، تحديات وآفاق".


وقد أسهب المحاضرون والمتدخلون في جلسات المؤتمر طوال الأيام الثلاثة التي امتد عليها جدول أعماله في تحليل الخطاب الطائفي في المشرق العربي وسبر جذور الطائفية وتحوّلها إلى صراع طائفي وعوامل تأجيجه.


وأكدت العديد من أوراق الباحثين المشاركين في المؤتمر على أدوار الاستعمار والأنظمة التسلطية التي تلته في إحداث النقلة الكارثية من الطائفية الاجتماعية إلى الطائفية السياسية، كما أشار باحثون إلى العلاقات المدمرة بين بعض التيارات المتشددة ومسألة الطائفية.


وأكد أغلب الباحثين على ضرورة انتقال المجتمعات العربية إلى الدولة المدنية، دولة المواطنة التي تضمن التعدد والمساواة.


وسبق المائدة المستديرة الختامية في اليوم الثالث للمؤتمر جلسة هي السابعة في سلسلة جلسات المؤتمر وسارت على مسارين اثنين، أولما عن "المواطنة مقابل الطائفية" والثاني عن "المسألة الطائفية في بلاد الشام".


وتلا هذه الجلسة عرض قدّمه فريق البحث في مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية في الجزائر عن مشروع بحثي حول المسألة الطائفية في "غرداية".


وشهد اليوم الثاني من المؤتمر تقديم محاضرتين رئيسيتين لكل من الدكتور وجيه كوثراني والدكتور طارق متري


يذكر أن مؤتمر "المسألة الطائفية وصناعة الأقلّيات في المشرق العربي الكبير" الذي نظمه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الأردن، هو النسخة الثالثة من المؤتمر العلمي في قضايا التحول الديمقراطي الذي ينظمه المركز سنويا. وقد شمل برنامج المؤتمر سبع جلسات ألقيت فيها 54 ورقة بحثية محكمة، إضافة إلى خمس محاضرات رئيسة مركّزة تناقش مواضيع ذات صلة أساسية بقضايا المؤتمر.



أقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان