رئيس التحرير: عادل صبري 04:01 مساءً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

صحف لبنانية: خطاب "مرسى" دليل على خطورة "سد النهضة"

صحف لبنانية: خطاب "مرسى" دليل على خطورة "سد النهضة"

أ ش أ 11 يونيو 2013 10:21

الرئيس محمد مرسى أبرزت الصحف اللبنانية مقتطفات من كلمة الرئيس محمد مرسى حول قضية سد النهضة الإثيوبى وآثاره على مصر، ولفتت إلى تأكيد الرئيس إلى أن كل الخيارات مفتوحة أمام مصر للحفاظ على تدفق مياه النيل إليها دون أى معوقات.

 

وأشارت صحيفة "السفير" الصادرة اليوم إلى رفض الرئيس مرسى أى مساس بحصة مصر المائية تحت زعم انشغال مصر بما تواجهه من تحديات، ونقلت إعلان الرئيس أمام حشد جماهيرى أن جميع الخيارات مفتوحة للتعامل مع ملف مياه النيل، وقوله " إننا لسنا دعاة حرب، لكننا لا نسمح أبدا أن يُهدد أمننا. وإن أمن مصر المائي لا يمكن تجاوزه أو المساس به على الإطلاق لا نسمح أن يُمس أمن مصر المائي".

 

وأشارت صحيفة اللواء إلى اهتمام الشعب المصرى قيادة وحكومة وشعبا بقضية مياه نهر النيل ولفتت إلى أن انعقاد مؤتمر أمس هو دليل واضح على أهمية هذه القضية وجاء للتأكيد على الحفاظ على حقوق مصر المائية، ودعوة إثيوبيا الى التوقف عن بناء السد لحين تقديم الدراسات المطلوبة من جانب اللجنة الثلاثية والتعرف على إخطار تشييد السد على كل من مصر والسودان. وفى نفس الوقت أشارت إلى رفض إثيوبيا تحذيرات مصر ونقلت تصريحات وزير الدولة للخارجية الإثيوبية رافضا ما سماه تهديدات مصر.

 

ونوهت صحيفة النهار إلى رفض الرئيس مرسى أى آثار سلبية على مصر جراء بناء سد النهضة الأثيوبى واعتبار أى شخص أنه واهم إذا أراد استغلال ما تمر به مصر من صعوبات وقوله من يتصور أن مصر أو شعبها يمكن أن ينشغل بتحدياته وما يواجهه بعد الثورة من مشاكل أو تحديات اقتصادية أو ينشغل عن حماية حدودنا ومائنا وأرضنا فهو واهم".

 

بينما ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن وزير الخارجية المصرى سيزور إثيوبيا قريبا لمناقشة قضية سد النهضة الذي بدأت إثيوبيا في تشييده على النيل الأزرق، والتأكيد على أن "المياه قضية حياة أو موت للشعب المصري.. والمياه تعد قضية أمن قومي من الدرجة الأولى".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان