رئيس التحرير: عادل صبري 04:02 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

تدريب وبناء الجيش الليبي.. نداءات داخلية وتعهدات مصرية

تدريب وبناء الجيش الليبي.. نداءات داخلية وتعهدات مصرية

العرب والعالم

جنود ليبيون - أرشيفية

تدريب وبناء الجيش الليبي.. نداءات داخلية وتعهدات مصرية

أيمن الأمين 16 سبتمبر 2014 14:19

 

السيسي تعهد لنا ببناء قواتنا المسلحة، وحماية حدودنا، وتدريب قياداتنا... تلك التصريحات التي قالها المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، أحدثت جدلاً سياسياً وعسكرياً في الشارع المصري والليبي.

فالجميع يتساءل عن آلية بناء الجيش الليبي؟ وكيف ستكون المساعدة؟ هل بتبادل الأسلحة والمعدات العسكرية؟ أم سيقتصر الأمر على دورات تدريبية داخل الكليات العسكرية المصرية؟ أسئلة كثيرة تجيب عليها السطور التالية وتكشف عنها الأيام القادمة.

وتشهد ليبيا في الأيام الأخيرة اشتباكات عنيفة بين قوات تابعة للجيش الليبي، وقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، في مواجهة قوات "فجر ليبيا"، وسط سيطرة للأخيرة على غالبية المدن الليبية، لتتجدد المطالبات بدعم الجيش الليبي عسكرياً.

فقد قال المستشار عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي: إن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد له دعمه لمجلس النواب المنتخب، ووقوف مصر مع الشعب الليبي لبناء مؤسساته، خاصة القوات المسلحة وأجهزة الأمن، مضيفاً، أن الرئيس السيسي تعهد لنا ببناء القوات المسلحة الليبية وأجهزة الأمن، وتدريب أي عدد مهما كان داخل مصر، وحماية الحدود المشتركة، وعدم السماح بدخول أي أسلحة أو مخدرات أو عناصر متطرفة، متابعًا: العلاقات بين البلدين تاريخية وأصيلة، وستكون ممتازة جدا في المستقبل، فنحن مع مصر جسما واحدا وإن تباعدت أطرافه.

"تبادل للسلاح"

اللواء علاء عز الدين المدير السابق لمركز الدراسات الإستراتيجية بالقوات المسلحة والخبير العسكري قال إن التعاون العسكري المصري العربي موجود منذ عام 1952 وحتى الآن، فالتعاون العسكري في كل المجالات أمر مباح وليس بجديد.

وأوضح مدير مركز الدراسات العسكرية بالقوات المسلحة السابق لـ"مصر العربية" أن هناك تبادلا للأسلحة في غالبية الدول العربية، وأيضاً تعاون في الدورات التدريبية في المعاهد العسكرية، مضيفاً أن الإمداد بالمعلومات والتدريب البشري والخططي آلية الجيش في دعم وتدريب الجيش الليبي.

ولفت عز الدين إلى أن التعهدات التي قطعها الرئيس السيسي بشأن تدريب الجيش الليبي هي حفاظًا للأمن القومي المصري، قائلاً إن الأمن القومي لمصر لا يبدأ من الحدود الجغرافية لها، وإنما يبدأ من الحدود البعيدة لدول الجوار، خصوصاً وأن ليبيا تقترب من الانهيار، ومن ثم فالرئيس السيسي يحمي مصر أولاً قبل أن يحمي ليبيا.

وأشار الخبير العسكري إلى أن الدعم العسكري الذي يقصده السيسي هو للنظام الحاكم الشرعي في ليبيا، والذي جاء بإرادة شعبية.

"دعم حفتر"

بدوره قال اللواء يسري عمارة الخبير العسكري: إن تدريب القوات المسلحة المصرية للجيش الليبي ليس بجديد، فالجيش المصري هو من صنع الجيش الليبي واليمني، وقام بتدريب غالبية قياداته وألويته، وبالتالي فهذا الأمر مشروع.

وأوضح الخبير العسكري لـ"مصر العربية" أن تلك الخطوة إيجابية نحو تأمين الحدود المصرية، واصفا إياها بالضربة الموجعة للميليشيات المسلحة وقوات فجر ليبيا التي تتقاتل مع قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

وأشار عمارة إلى أن تدريب عناصر الجيش الليبي في المعسكرات المصرية هو دعم عسكري للجمهورية الليبية، متوقعاً لوجود دعم بالأسلحة في الأيام القادمة، معتبراً قوات اللواء خليفة حفتر أهم الألوية التي يمكن تدريبها ودعمها.


 

"حماية الحدود"

جدير بالذكر أن المستشار عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبى، قال إن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد له دعمه لمجلس النواب المنتخب، ووقوف مصر مع الشعب الليبي لبناء مؤسساته، خاصة القوات المسلحة وأجهزة الأمن.

وأضاف صالح، في تصريحات صحفية، أن السيسي تعهد له ببناء القوات المسلحة الليبية وأجهزة الأمن، وتدريب أي عدد مهما كان داخل مصر، وحماية الحدود المشتركة، وعدم السماح بدخول أي أسلحة أو مخدرات أو عناصر متطرفة، متابعًا: «العلاقات بين البلدين تاريخية وأصيلة، وستكون ممتازة جدا في المستقبل، فنحن مع مصر جسما واحداً وإن تباعدت أطرافه».

وتشهد ليبيا منذ عدة شهور حالة اقتتال شعبي بين قوات فجر ليبيا وأنصار الشريعة الإسلامية، وبين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وبعض القبائل، مما نتج عنه تمزيق للجمهورية الليبية، فهناك برلمانان وحكومتان وجيشان.

اقرأ أيضا

ليبيا-قصف-يتجدد-والفاعل-ما-زال-مجهولاً">ليبياليبيا-قصف-يتجدد-والفاعل-ما-زال-مجهولاً">.. ليبيا-قصف-يتجدد-والفاعل-ما-زال-مجهولاً">قصف يتجدد والفاعل ما زال مجهولاً

الجزائر تعرض رسميا استضافة الحوار بين الفرقاء الليبيين

ليبيا-بقطر-والسودان">القطيعة الدبلوماسية تهدد علاقات ليبيا بقطر والسودان

حفتر يهدد بقصف أي سفينة تدخل ميناء بنغازي ويدعو إلى إغلاقه

بنغازي.. صراع البقاء والوجود

ليبيا">نهب ثروات وإعادة احتلالليبيا">.. ليبيا">صراع أوروبا وأمريكا في ليبيا

ليبيا-الصراعات-المسلحة-تمزق-الدولة">ليبياليبيا-الصراعات-المسلحة-تمزق-الدولة">..ليبيا-الصراعات-المسلحة-تمزق-الدولة">الصراعات المسلحة تمزق الدولة

ليبيا-تحتضر-طرابلس-خارج-سيطرة-الحكومة">ليبيا تحتضرليبيا-تحتضر-طرابلس-خارج-سيطرة-الحكومة">.. ليبيا-تحتضر-طرابلس-خارج-سيطرة-الحكومة">طرابلس خارج سيطرة الحكومة

ليبيا-بانتظار-حكومة-الإنقاذ-من-التقسيم">ليبيا بانتظار حكومة الإنقاذ من التقسيم


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان