رئيس التحرير: عادل صبري 09:53 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

الإسكوا: إعادة إعمار سوريا والعراق وغزة تحتاج 750 مليار دولار

الإسكوا: إعادة إعمار سوريا والعراق وغزة تحتاج 750 مليار دولار

العرب والعالم

اثار العدوان الصهيوني على غزة

الإسكوا: إعادة إعمار سوريا والعراق وغزة تحتاج 750 مليار دولار

الأناضول 16 سبتمبر 2014 09:44

 قالت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي أسيا " الإسكوا"، في تقرير لها عن المنطقة العربية خلال عامين 2013، 2014، إن الأزمات والحروب أثرت بشكل كبير على التنمية في المنطقة العربية في السنوات الأخيرة، وأن إعادة إعمار سوريا والعراق وغزة ، تحتاج ما يقرب من 750 مليار دولار.

 

وتسبب القتال بين النظام ومعارضيه في سوريا الذي يستمر للعام الرابع علي التوالي إلي تدمير عدد كبير من المنازل والمصانع، كما تسبب القتال بين " داعش" والجيش العراقي في تدمير العديد من المباني في مناطق شمالي وغربي العراق، وأجزاء واسعة من محافظة نينوى (شمال العراق)، فيما أدت الحرب الإسرائيلية الأخيرة علي غزة  التي استمرت 51 يوم إلي تعرض 60 ألف بيت ومنشأة بالقطاع إلى أضرار متفاوتة.
 

وقال عبد الله الدريري كبير الاقتصاديين بمنظمة " الإسكوا"،  أثناء عرضه للتقرير، إنه بالرغم من مشاكل الاستقطاب التي تعاني منها الدول العربية فإن  توقعات النمو التي أجرتها "الإسكوا" تتجاوز نسبة 4% خلال عام 2015، في دول مجلس التعاون الخليجي فيما يتوقع أن ترتفع بدول المغرب العربي من 2 % عام 2014 إلى أكثر من 5 % عام 2015.
 

وافتتحت اليوم في تونس العاصمة، الدورة 28 للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي أسيا " الإسكوا" التي خصصت لمناقشة قضية العدالة الاجتماعية في المنطقة العربية وذلك بحضور كبار المسؤولين في الدول الأعضاء بالمنظمة .

وتطرق التقرير الخاص بالتطورات الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية الذي أجرته "الإسكوا" لفترة 2013-2014 لعدة موضوعات شملت الاقتصادات العربية من منظور عالمي وقطاع الموارد الطبيعة بما في ذلك النفط و الفوسفات والتطورات المستجدة في بلدان مجلس التعاون الخليجي و بلدان المشرق العربي و بلدان المغرب العربي و الدول العربية الأقل نموا.
 

وتأسست اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي أسيا " الإسكوا"، في 9 أغسطس 1973، وتضم 17 بلدا عربية، منها مصر، ولبنان، وسوريا والأردن، اليمن، وفلسطين، ودول الخليج، ودول المغرب العربي.
 

وقال عبد الله الدريري كبير الاقتصاديين بمنظمة " الإسكوا"، في تصريحات للصحفيين، عقب عرضه للتقرير، بأن الدول العربية تحتاج لإنشاء بنك عربي للأعمار مهمته تنمية المناطق التي شهدت نزاعات وصراعات و إعادة أعمارها، مشيرا إلي أن المنطقة العربية تحتاج لإرادة سياسية لتعبئة موارد مالية ضخمة بهدف تحقيق التنمية في المنطقة.
 

و تستمر الدورة 28 للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي أسيا "الإسكوا" من 15 سبتمبر إلى يوم 18 من نفس الشهر، وستناقش نتائج المنتدى العربية رفيع المستوى حول التنمية المستدامة الذي استضافته الحكومة الأردنية في أبريل الماضي.
 

كما ستقدم الأمانة التنفيذية للمنظمة خلال الدورة عرضا لتداعيات الاقتصادية والاجتماعية للاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة والأنشطة التي تحضر لها المنظمة في إطار السنة الدولية  للتضامن مع الشعب الفلسطيني 2014، والتي دعت الأمم المتحدة لإحيائها في إطار تكثيف الجهود الرامية إلى دعم هذا الشعب لنيل كامل حقوقه.

 

ويحتاج أعمار قطاع غزة بعد الحرب التي شنتها إسرائيل في السابع من يوليو تموز الماضي واستمرت 51 يوماً إلى نحو 7.5 مليار دولار أمريكي، وفقاً لتصريح سابق للرئيس الفلسطيني محمود عباس.  

 

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان