رئيس التحرير: عادل صبري 11:47 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

السلطات الأردنية تعتقل قياديا في جماعة الإخوان

السلطات الأردنية تعتقل قياديا في جماعة الإخوان

العرب والعالم

مراد العضايلة

السلطات الأردنية تعتقل قياديا في جماعة الإخوان

الأناضول 15 سبتمبر 2014 17:31
قال المتحدث باسم جماعة الإخوان في الأردن، مراد العضايلة،  إنه "تم  توقيف عضو مجلس شورى الجماعة محمد سعيد بكر من قبل الإدعاء العام (النيابة)، على خلفية خطابات سياسية (ألقاها) في مهرجانات أقامتها الحركة الإسلامية نصرة لقطاع غزة أثناء العدوان الإسرائيلي الأخير.

وأضاف العضايلة، في تصريحات لوكالة الأناضول، أن شقيق بكر اتصل به وأبلغه أن المدعي العام لمنطقة ماركا جنوبي العاصمة الأردنية أوقف شقيقه عند الخامسة عصر اليوم الإثنين بتوقيت عمان (14:00 ت.غ) بعد أن طلب الحضور إليه.

ومضى المتحدث قائلا: "نفضل معرفة ملابسات القرار بدقة لمعرفة ما إذا كان الهدف منه هو البدء في حملة مضايقات لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن من عدمه".

وتابع العضايلة أن "أعضاء في الجماعة سيتواصلون مع الجهات الرسمية لمعرفة أسباب وخلفية الاعتقال".

وحتى الساعة 17:00 "ت.غ" لم يصدر تعليق من السلطات الأردنية على توقيف القيادي الإخواني.

وقال عامر بكر، الشقيق الأصغر للمعتقل، لوكالة الأناضول، إن "المدعي العام وجه إلى محمد تهمة التحريض على النظام من خلال الخطب والمحاضرات التي يلقيها، وقد تم تحويله إلى محكمة أمن الدولة للنظر في قضيته".

فيما استبعد علي أبو السكر، نائب أمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي (الذراع السياسي لجماعة الإخوان)، أن يكون هذا الإجراء مقدمة لحملة رسمية ضد الإخوان في المملكة.

وقال أبو السكر لوكالة الأناضول إن "الظروف غير مواتية لمثل هذه الحملات، ونأمل في انتهاء قضية بكر في أقرب وقت، خاصة أن النظام الأردني استوعب الكثيرين في مراحل سابقة، وقادر على التعامل بحكمة مع مثل هذه الملفات".

وكان بكر انتقد في مهرجان أقيم بالعاصمة عمان لنصرة غزة، الموقف الرسمي الأردني من الحرب الإسرائيلية على القطاع الفلسطيني، معتبراً أنه "لا يرقى لموقف الشعب".

كما انتقد في إحدى المسيرات بالعاصمة في يوليو/تموز الماضي الرعاية الأردنية للمقدسات الإسلامية في القدس، مشيرا إلى أنها تتعرض يوميا للاقتحام والتدنيس الإسرائيلي، ومعتبراً أن الموقف الأردني لا يجب أن يقتصر على استقبال بضعة جرحى للعلاج.

وزاد بكر بالقول موجهاً حديثه إلى العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني: "هذه فرصتك لتثبت عروبتك وإسلامك كن كصلاح الدين وسنكون معك ومن خلفك".

ويشغل بكر مواقع قيادية في جماعة الإخوان، فهو أحد أعضاء مجلس الشورى، وعضو في مجلس علماء الأردن وعضو بمجلس إدارة جمعية "المحافظة على القرآن الكريم" في الأردن، وعضو جمعية الحديث الشريف، ويحمل درجة الدكتوراه في الحديث الشريف من جامعة العلوم الاسلامية العالمية في الأردن، وهو باحث ومدرب ومدير برامج في العمل الخيري والقرآني والقطاع العام.

وكان رئيس وزراء الأردني، عبدالله النسور، قال في تصريحات له الشهر الماضي، إن بلاده لا تفكر في عزل أو حظر جماعة الإخوان المسلمين في الأردن.

وجاءت تصريحات النسور بعد خروج تقارير صحفية محلية عن وجود مقترح على طاولة مؤسسات صناعة القرار بالأردن يقضي بحظر الجماعة.

وقال النسور: "نضمن للإخوان حق العمل في البلاد بطريقة قانونية، لكن تصريحات صدرت عن الجماعة مؤخرا اثارت استهجان الشعب الأردني بمختلف مستوياته"، مضيفا  "توجيه الجماعة لوم للأردن والتشكيك في علاقته بالقضية الفلسطينية أمر لا يخدم أي أحد".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان