رئيس التحرير: عادل صبري 10:53 صباحاً | الثلاثاء 19 يونيو 2018 م | 05 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

استقلال القضاء.. أول مطالب المعارضة من البرلمان الكويتي

استقلال القضاء.. أول مطالب المعارضة من البرلمان الكويتي

العرب والعالم

صورة ارشيفية للبرلمان الكويتي

استقلال القضاء.. أول مطالب المعارضة من البرلمان الكويتي

الكويت - سامح أبو الحسن 15 سبتمبر 2014 10:42

يعد مطلب إقرار قانون استقلال السلطة القضائية ماليًا وإداريًا أول مطلب للمعارضة الكويتية للبرلمان في دورة انعقاده الجديدة والتي من المقرر أن تبدأ الشهر المقبل.

أكد رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس المحكمة الدستورية رئيس محكمة التمييز المستشار فيصل المرشد أن موافقة الحكومة أخيرًا على مشروع قانون استقلال السلطة القضائية إداريا وماليًا، الذي سيعرض بداية دور الانعقاد المقبل للتصويت، تعد تتويجًا لجهود كبيرة ومتواصلة من قبل رجال القضاء ومجلس القضاء الأعلى، ويستحقه رجال القضاء منذ سنوات وليس الآن فقط، ولكن كل شيء في أوانه هو بالتأكيد جيد.

وأضاف المستشار المرشد، أن تلك الموافقة من الحكومة والمجلس جاءت في وقتها بعد أن أخذت السلطات الثلاث وضعها الدستوري، معربًا عن شكره للقيادة السياسية وسمو الأمير لدعمه الدائم للقضاء ومسيرته وتأييده لاستقلاله، إذ كان سموه دومًا ما يقول لرجال القضاء: أنتم من تحكمون لنا ولسنا نحن وأنتم تاج على رؤوسنا ويشهد لقضائكم البعيد قبل القريب.

وبين أن الاستقلال المنشود للقضاء ليس بالقانون وإنما بالتعامل والضمير والشعور وكان رجال القضاء يلتمسون هذا الاستقلال من سمو الأمير الذي كان دائما داعما للقضاء ومسيرته، ولم يتوانَ يومًا عن تحقيق طلبات القضاء أو قضاياه، موضحًا أن الكويت تعيش كلها فرحًا بمناسبة البيعة لمقاليد الحكم.

وفي هذا الصدد أكد النائب د.عبدالرحمن الجيران أن استقلال القضاء أمر مطلوب، خاصة إذا تم وضع الضمانات الإدارية والمالية الكفيلة بتحقيق استقلال القضاء مشيرا إلى أن استقلال القضاء مبدأ في مفهوم الدولة الحديثة يجب أن يسود، وكذلك استقلال السلطات الثلاث، وتحقيق التعاون والتكامل فيما بينهم.

وأكد الجيران أن الفصل بين السلطات الثلاثة أمر مطلوب حتى نضمن الحيادية والنزاهة، مشيرا إلى أن الجوانب التطبيقية في استقلالية القضاء يجب أن تبحث بعناية، فإذا ما وضعت الضمانات الإدارية والمالية الكفيلة بتحقيق استقلال القضاء فأشيد بذلك.

وطالب الجيران الأخذ بعين الاعتبار القانون الآخر، وهو التفتيش القضائي، مشيرا إلى أن هناك ثغرات مازالت موجودة في أروقة المحاكم إلى الآن، حيث هناك قضايا تنظر بها ثغرات من النواحي الإدارية والفنية والإجرائية، ناهيك عن تأجيل القضايا والتي أحد أسبابها العطلة القضائية.

وفي هذا السياق أكد النائب حمدان العازمي ضرورة إقرار قانون استقلالية القضاء تحقيقًا لمبدأ الفصل بين السلطات، موضحًا أنه لا يمكن تحقيق هذا المبدأ الدستوري دون وجود لقانون استقلالية القضاء.

وبين العازمي، أن وضع القضاء القانوني الحالي يتبع وزير العدل ماليا وإداريا، وبمعنى آخر أن السلطة القضائية تتبع السلطة التنفيذية ماليا وإداريا وهو وضع غير صحيح وغير سليم، مشددًا على أنه من أشد المؤيدين لإقرار القانون وأنه كان من ضمن أولوياته النيابية لدى دخوله إلى مجلس الأمة.

وأوضح أن قانون استقلالية القضاء كان يفترض إقراره من زمن بعيد لتحقيق المصلحة العامة، وإعطاء السلطة القضائية جميع حقوقها المالية والإدارية بشكل مستقل وسليم.

من جانبه، أشاد النائب أحمد القضيبي بالتوجه لإقرار قانون استقلالية القضاء في دور الانعقاد المقبل، مشيرا إلى أن هذا القانون تأخر إقراره طويلاً وهو مطلب مهم لإعطاء السلطة القضائية الاستقلالية الكاملة سواء كانت إدارية أو مالية.

وقال النائب القضيبي إن السلطة القضائية تعتبر صمام الأمان للدولة وبالتالي من الضرورة أن يشرع لها قانون يضمن استقلالها من أي تدخلات خارجية، مشددًا في الوقت ذاته على علو كعب القضاء في الكويت ونزاهته رغم كل الظروف التي مرت بها الكويت خلال الفترة السابقة ومحاولات التشكيك فيه.

وعلى صعيد آخر، أعلن النائب القضيبي عن إعداده ومجموعة من النواب تعديلًا جديدًا على قانون نظام الانتخابات بحيث يتم تعديل آلية التصويت من الصوت الواحد إلى القوائم النسبية مع بقاء الدوائر على عددها الحالي 5 دوائر.

وأشاد النائب راكان النصف بتفاهم السلطتين "التنفيذية والقضائية" حول قانون استقلالية القضاء مؤكدا حرص النواب على إقراره خلال دور الانعقاد المقبل بعد التأكد من مواده وتحقيقها الأهداف المرجوة منها.

وأكد النصف أن قانون استقلالية القضاء يعد خطوة أخرى ضمن خطوات إصلاح تشريعات سابقة وتطوير تشريعات قديمة وضمانة للنأي بالجسد القضائي عن أي تدخلات



اقرأ أيضا :

اختيار 5 نواب جدد في الانتخابات التكميلية للبرلمان الكويتي

بدء توافد الناخبين الكويتيين على لجان الاقتراع

سياسيون: زيارة أمير الكويت إلى إيران فاصلة

استقالة وزير الأوقاف الكويتي تمهد لتعديل وزاري

جبهة استقلال القضاء تدعو لإضراب جزئي الأحد

"استقلال القضاء": حل الحرية والعدالة باطل شكلا وموضوعا

استقلال القضاء تدعو للعصيان ومقاطعة جلسات المحاكم

جبهة استقلال القضاء: تشكيل حكومة محلب الجديد باطل

جبهة استقلال القضاء: 5 قرارات قانونية لإنقاذ الدولة

علاء عبد الفتاح ساخرًا: القضاء استقل عن القانون والمنطق


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان