رئيس التحرير: عادل صبري 05:35 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو.. معاناة اللاجئين.. الدرس الأول بمدارس غزة

بالفيديو.. معاناة اللاجئين.. الدرس الأول بمدارس غزة

العرب والعالم

اللاجئون في مدارس غزة

بالفيديو.. معاناة اللاجئين.. الدرس الأول بمدارس غزة

فلسطين - مها صالح 14 سبتمبر 2014 15:34

رفضت آلاف الأسر الغزية من أصحاب البيوت المدمرة مغادرة مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا التي لجأت إليها بعد قصف الاحتلال لبيوتهم أثناء العدوان الإسرائيلي على غزة على الرغم من بدء العام الدراسي الجديد في قطاع غزة اليوم الأحد بعد صيف ساخن ومفجع خلف آلاف الشهداء والجرحى.

 

"مصر العربية" اقتربت من الأسر المشردة في مدارس بيت حانون شمال قطاع غزة وسألتهم عن سبب رفضهم مغادرة المدارس فقالت سيدة عجوز في الستينيات من العمر غاضبة: "قطعوا عنا المياه والكهرباء هكذا تعاقبنا وكالة الغوث فوق نكبتنا لتزيدنا نكبة ومنعت عنا الغذاء وتزويدنا بالطرود الغذائية يريدون منا أن نخرج من المدارس إلى أين نذهب أين نتوجه".
 

وأضافت: "قصفت بيوتنا ودمرت ممتلكاتنا أثناء العدوان الإسرائيلي على غزة لجأنا لمدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا أملاً منا في أن تحمينا هذه المدارس وتلبي احتياجاتنا وتقف إلى جانب اللاجئين المنكوبين المشردين وهاهي الآن تطردنا من المدارس لكننا لن نخرج حتى يوفروا لنا مكان آمن يأويني أنا وأولادي وبناتي".

 

وتابعت: "العام الدراسي الجديد بدأ في غزة ولا نريد تأخير دراسة الطلاب ولكن أين نذهب نحن نعيش حالة صعبة لا نحسد عليها أوضاعنا صعبة للغاية في هذه المدارس، نريد أن يتم تأمين بيوت لنا ومساكن تحمينا حر الصيف وبرد الشتاء".

 

في حين قالت سيدة أخرى: "نطالب جميع الدول العربية بأن تقف بجانبنا وبجانب المنكوبين في غزة وأصحاب البيوت المدمرة وأن ينظروا لأوضاعنا المأساوية الكارثية بعين رحمة".

 

وتابعت: "يريد المسؤولون منا أن نخرج من المدارس إلى أين نذهب تعبنا من التنقل بين المدارس والآن يريدون منا أن نخرج منها نقول لهم وفروا لنا بيوت مثل بيوتنا التي دمرت وقصفها الاحتلال وسنخرج فورًا من المدارس لأن الحياة والعيشة في المدارس ليست بالحياة التي نحسد عليها".

 

وتابعت سيدة مشردة أخرى "وكالة الغوث قامت بتجميع الأسر الموجودة في خمس مدارس في مدرسة واحدة هذا لايعقل عندي بنات صبايا طلب مني المسؤولين أن أقوم بنصب خيمة وسط ساحة المدرسة لعدم وجود مكان داخل الصفوف، ولكني رفضت كيف أجلس أنا وبناتي في ساحة المدرسة".

 

وأضافت: "قال لنا المسؤولون سيبدأ الطلاب في الدخول للمدارس وعليكم إخلاء المدارس أين نذهب نحن وأطفالنا وفروا سكن لنا لنخرج نخرج أين نذهب منطقتنا بأكملها ممسوحة أبادها الاحتلال".

شاهد الفيديو

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان