رئيس التحرير: عادل صبري 02:14 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بنغازي.. صراع البقاء والوجود

بنغازي.. صراع البقاء والوجود

العرب والعالم

اقتتال ليبي_ أرشيفي

بين حفتر وفجر ليبيا

بنغازي.. صراع البقاء والوجود

أيمن الأمين 14 سبتمبر 2014 10:32

الحرب في ليبيا، نداءات واستغاثات، اقتتال هنا وهناك، وبرلمان منقسم، ومناطق لا يسمع فيها إلا أزيز الطائرات ودوي المدافع، وعائلات لا يعرفون مصيرهم.

فمن طرابلس إلي بنغازي فالموقف لم يتغير، فهنا ثوار ليبيا المسيطرون على بنغازي، يطلقون نداءهم الأخير لسكان بعض المناطق ببنغازي خاصة التي تتمركز فيها القوات الموالية لحفتر بضرورة ترك منازلهم تمهيداً لدكها بالسلاح الثقيل.

في المقابل يطالب المتحدث باسم قوات حفتر فجر ليبيا بترك أسلحتهم كون "معركة بنغازي باتت وشيكة، فكلا الطرفين المتنازعين يعلنان قرب الحسم.

غرفة عمليات ثوار ليبيا في بيان رسمي طالبت، "سكان منطقة بنينا والرجمة ووادي القطارة والمليطنية في بنغازي، بترك منازلهم فورًا، تمهيدًا لتنفيذ عمليات عسكرية واسعة في المناطق، ودك معاقل قوات الجيش الموالية لعملية الكرامة (العملية التي يقودها حفتر) بالمدفعية الثقيلة".

 ونصحت الغرفة، سكان تلك المناطق، قائلة إن " قائد عملية الكرامة اللواء المتقاعد خليفة حفتر ليس صديقًا لكم، بل عدو يقوم بقتل أبنائكم ويستبيح أرضكم".

"اقتحام بنغازي"

في المقابل، قال العقيد محمد الحجازي، المتحدث باسم قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر: إن "موعد اقتحام بنغازي قريب جدا"، داعيا المجموعات المسلحة المناهضة لهم إلى تسليم سلاحها. وأضاف الحجازي في تصريحات صحفية، أنه "سيتم تحرير مدينة بنغازي من المسلحين المتطرفين خلال أيام معدودة".

وتتزامن تصريحات الطرفين مع استمرار اشتباكات مسلحة على نحو متقطع بين قوات حفتر، مدعومة بكتائب تابعة لرئاسة أركان الجيش الليبي، وبين "مجلس ثوار بنغازي" (تجمع كتائب إسلامية تضم مقاتلين ساهموا في إسقاط نظام معمر القذافي وتتبع أيضا رئاسة أركان الجيش) مدعوما بمسلحي تنظيم أنصار الشريعة.


 

"العاصمة الثانية"

الخبير العسكري اللواء نبيل فؤاد مساعد وزير الدفاع الأسبق قال إنه يصعب التكهن بمن سيسيطر على بنغازي في الوقت الحالي، موضحاً أن الاقتتال الدائر الآن في ليبيا هو صراع للبقاء والوجود.

وأوضح الخبير العسكري لـ"مصر العربية" أن بنغازي تعد العاصمة الثانية للجمهورية الليبية، ولها وضع متغير، قائلاً إن البرلمان المنتخب في بنغازي، ومقر الحكومة في بنغازي، وبالتالي فمن يستولي علي تلك المدينة قد يقترب من حسم الصراع في ما يقرب من 50% من الأراضي الليبية.

وتابع فؤاد أن الموقف في ليبيا ليس من الصعب حسمه بشكل نهائي، مشيراً إلى أن الجماعات المسلحة في ليبيا لديها من الأموال والنفوذ ما يؤهلها للبقاء لفترة طويلة.

ولفت الخبير العسكري إلي أن التطورات الميدانية، علي أرض الواقع في ليبيا تؤكد سيطرة قوات "فجر ليبيا" المعارضة لحفتر من إحكام قبضتها علي بعض المناطق الهامة في مدينة بنغازي، لكن في نفس الوقت هناك استعداد وطوارئ علي الحدود استعداداً لاجتياح بنغازي، ما يبرهن أن الحرب في بنغازي يصعب حسمها الآن.

"الشعب الليبي"

بدوره قال اللواء طلعت مسلم الخبير العسكري: إن حسم العملية العسكرية في مدينة بنغازي بين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر وقوات فجر ليبيا يتوقف علي موقف الشعب الليبي من تلك الحرب.

وأوضح مسلم لـ"مصر العربية" أن الاقتتال الدائر في ليبيا الآن قد يستمر لسنوات، خصوصاً إذا ما وجهت عملية عسكرية دولية علي الأراضي الليبية استجابة لمطالبات فرنسا وإيطاليا، مشيراً إلى أن ليبيا علي وشك الحرب الأهلية بعد تقسيمها بوجود برلمانان وجيشان وحكومتان.

جدير بالذكر أن هناك معارك دائرة علي الأراضي الليبية منذ عدة أشهر، بين قوات فجر ليبيا والتي تقودها كتائب مجلس شوري بنغازي، وتنظيم أنصار الشريعة الإسلامية، وبين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.


 

اقرأ أيضا:

اللجنة الليبية لحقوق الإنسان تُعلن "ورشفانة" منطقة منكوبة

ليبيا">خط ساخن بين وزارتي الدفاع المصرية والجزائرية بشأن ليبيا

بنغازي-يتوعدان-بقرب-الحسم">طرفا النزاع فى بنغازي يتوعدان بقرب الحسم

ليبيا">رئيس قبائل الطوارق: ليبيا">نرفض التدخل العسكري الفرنسي في ليبيا

بنغازي">مقتل إمام مسجد برصاص مجهولين في بنغازي

بنغازي-بين-كتائب-الثوار-وقوات-حفتر">اشتباكات في بنغازي بين بنغازي-بين-كتائب-الثوار-وقوات-حفتر">"بنغازي-بين-كتائب-الثوار-وقوات-حفتر">كتائب الثواربنغازي-بين-كتائب-الثوار-وقوات-حفتر">" بنغازي-بين-كتائب-الثوار-وقوات-حفتر">وقوات حفتر

البرلمان الليبي يستأجر سفينة لينعقد..وتامر أمين: الحمدلله الذي عافانا

بنغازي">إصابة مصري جراء سقوط قذيفة في بنغازي

ليبيا-وغزة">مباحثات مصرية روسية حول ليبيا وغزة

مسئول ليبي : 30 ألف مهاجر غير شرعي دخلوا بلدة غدامس في 8 أشهر

ليبيا-تجبر-جيرانها-على-التدخل">إذاعة أمريكية: ليبيا-تجبر-جيرانها-على-التدخل">أزمة ليبيا تجبر جيرانها على التدخل

ليبيا">نهب ثروات وإعادة احتلالليبيا">.. ليبيا">صراع أوروبا وأمريكا في ليبيا

طرابلس-نرفض-أى-تحرك-دولي-في-ليبيا">المؤتمر الوطني بطرابلس: طرابلس-نرفض-أى-تحرك-دولي-في-ليبيا">نرفض أى تحرك دولي في ليبيا

ليبيا-قبل-فوات-الأوان">وزير الدفاع الفرنسي: ليبيا-قبل-فوات-الأوان">يجب التحرك في ليبيا قبل فوات الأوان

و.جورنال: العرب متشككون فى خطة أوباما لمحاربة داعش

ليبيا-برصاص-مسلحين-في-بنغازي">إصابة أحد أهم قيادات كتائب ثوار ليبيا برصاص مسلحين في بنغازي


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان