رئيس التحرير: عادل صبري 07:05 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

آخر وزير خارجية في عهد بن علي يترشح للرئاسة في تونس

آخر وزير خارجية في عهد بن علي يترشح للرئاسة في تونس

وكالات 14 سبتمبر 2014 04:29

  أعلن التونسي كمال مرجان، آخر وزير خارجية في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، انه سيترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 23  نوفمبر، وهي الاولى منذ ثورة 2011.

وقال مرجان الذي يترأس "حزب المبادرة" في تصريح اذاعي  السبت ان "المجلس الوطني للحزب اجتمع اليوم وبعد التشاور (...) وبحث الوضع في البلاد، شدد اعضاء المجلس على وجوب ان اترشح للانتخابات وقد وافقت".

واضاف "اعتبر انها مسؤولية وطنية".

وفي بيان، عزا الحزب قراره الى ما يتمتع به مرجان من "وطنية" و"خبرة" و"قدرته على جمع شمل التونسيين".

وكان مرجان اخر وزير خارجية في عهد بن علي الذي اطاحت به ثورة 14  يناير 2011.

وانضم الى الحكومة العام 2005 كوزير للدفاع ثم اصبح وزيرا للخارجية واستمر في منصبه في الحكومة الانتقالية ما بعد الثورة قبل ان يضطر الى الاستقالة على غرار وزراء اخرين تحت ضغط الشارع.

وسبق ان تولى مرجان مسؤوليات في الامم المتحدة وكان المسؤول الثاني في المفوضية العليا للاجئين.

وقدم مرجان في 2011 اعتذاره من التونسيين مؤكدا انه لا يتحمل اي مسؤولية في الممارسات الديكتاتورية للنظام السابق.

وقالت الهيئة المكلفة تنظيم الانتخابات التشريعية والرئاسية المقررة في 26  اكتوبر و23  نوفمبر ان ستة اشخاص حتى الان تقدموا بترشيحاتهم للانتخابات الرئاسية بينهم رئيس الوزراء التونسي السابق الباجي قايد السبسي.

ومرجان (66 عاما) دبلوماسي سابق بالأمم المتحدة، بدأ العمل بها منذ عام 1977 وهو تاريخ انضمامه إلى الهيئة الأممية العليا للاجئين حيث تقلد عدة مناصب آخرها منصب الأمين العام المساعد عام 1999.

وعين مرجان سفيرا دائما لبلاده في مقر الأمم المتحدة الأوروبي في جنيف عام 1996 وشغل منصب وزير الدفاع في نظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي عام 2005 ثم وزير الخارجية في 2010 إلى حين اندلاع الثورة وحافظ مرجان على منصبه في الحكومة المؤقتة الأولى بعد الثورة قبل أن يستقيل ويؤسس حزب المبادرة، وفاز الحزب بخمس مقاعد في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي عام 2011.

ومرجان ليس الوزير الوحيد القادم من النظام السابق إلى الانتخابات الرئاسية، إذ من المنتظر أن يكون عبد الرحيم الزواري والمنذر الزنايدي الذين تقلدا عدة حقائب وزارية في حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي من بين المتنافسين في الانتخابات الرئاسية، وفتحت الهيئة العليا للانتخابات باب الترشح للرئاسية حتى يوم 22 من الشهر الجاري بينما تجرى الانتخابات الرئاسية يوم 23 نوفمبر.

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان