رئيس التحرير: عادل صبري 05:35 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

للمرة الثانية خلال شهر.. شبح الظلام يهدد التوانسة

للمرة الثانية خلال شهر.. شبح الظلام يهدد التوانسة

العرب والعالم

انقطاع الكهرباء في تونس

للمرة الثانية خلال شهر.. شبح الظلام يهدد التوانسة

وكالات 13 سبتمبر 2014 18:32

تعاني تونس من خطر انقطاع الكهرباء للمرة الثانية خلال شهر وذلك بسبب إضراب الجامعة العامة للكهرباء والغاز يومي الأربعاء والخميس المقبلين.

 

وعلى الرغم من نفي "الجامعة العامة للكهرباء والغاز" أن يتم قطع الكهرباء عن سائر البلاد في حال تنفيذ الإضراب المتوقع الإ أن هاجس انقطاع الكهرباء يؤرق التونسيين.

وقال عبد القادر الجلاصي، الكاتب (الأمين) العام للجامعة العامة للكهرباء والغاز، في مؤتمر صحفي اليوم السبت بتونس العاصمة: "سيكون إضرابنا حضوريا وليس من عاداتنا وتقاليدنا قطع الكهرباء عن المواطنين".

 

وأضاف: "مازال قرار تنظيم الإضراب قائمًا وعلى ضوء ما ستتمخض عنه نتائج جلسة، الثلاثاء المقبل، للتفاوض من نتائج سيتقرر كل شيء".
 

ومن النقاط الخلافية التي دفعت بالجامعة إلى اتخاذ قرار الإضراب اعتراضها على عدة فصول ضمن مشروع القانون المتعلق بإنتاج الكهرباء بالطاقات المتجددة من قبل خواص.
 

وأوضح الجلاصي في هذا الصدد: "ندعو جل الأطراف الحكومية والمجتمع المدني والهياكل النقابية الى الجلوس إلى طاولة الحوار للتفاوض بشأن النقاط الخلافية الموجودة في مشروع القانون والخروج برؤية تعديلية لمشروع القانون".
 

وبين كاتب العام الجامعة أنه لا مشكلة لدى الشركة لتمكين مستثمرين أجانب من إنتاج الكهرباء بالطاقات المتجددة لكن يجب "أن يكون ذلك مضبوطا بنصوص وتشريعات لا تضرب الصالح العام".
 

وذهب البعض من كوادر الجامعة العامة للكهرباء والغاز إلى اعتبار بعض فصول مشروع القانون "ضربا لسيادة الدولة التونسية على أراضيها وبمثابة تقسيم لكعكة على المستمرين الأجانب".

ومن بين المطالب الأخرى المدرجة في لائحة الجامعة إعادة النظر في الهيكل التنظيمي للمؤسسة وتسوية الأوضاع المادية لأعوان الحراسة والتنظيف.
 

وقال كاتب الدولة لدى وزير الصناعة المكلف بالطاقة والمناجم نضال الورفلي، في أواخر العام الماضي، إن بلاده تتطلع مع أفق سنة 2030 إلى إنتاج 30 بالمائة من حاجياتها من الكهرباء بالاعتماد على الطاقات المتجددة الرياح والشمس.
 

وسينطلق المجلس الوطني التأسيسي، الثلاثاء القادم، في مناقشة مشروع القانون المكون من 40 فصلا والذي أوصت الحكومة الحالية بالنظر فيه بشكل عاجل.

 

ويترواح معدل إنتاج الشركة التونسية للكهرباء والغاز للكهرباء من الطاقات المتجددة بين 6 و7 بالمائة سنويا، حسب ما أفادنا به الجلاصي.

 

أما معدل الإنتاج السنوي للشركة التونسية للكهرباء والغاز فيقدر بـ4000 ميجاوات سنويًا.

 

وكانت الكهرباء قد انقطعت بصفة كلية عن كامل المناطق التونسية يوم 31 أغسطس الماضي لمدة تجاوزت الساعتين، وهو ما بررته وزارة الصناعة والطاقة والمناجم بأنه يعود إلى "أسباب تقنية".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان