رئيس التحرير: عادل صبري 12:55 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

خط ساخن بين وزارتي الدفاع المصرية والجزائرية بشأن ليبيا

خط ساخن بين وزارتي الدفاع المصرية والجزائرية بشأن ليبيا

العرب والعالم

الفريق أزول صدقي صبحي وزير الدفاع

خط ساخن بين وزارتي الدفاع المصرية والجزائرية بشأن ليبيا

الأناضول 13 سبتمبر 2014 18:04

قررت الجزائر ومصر إقامة خط اتصال مباشر بين وزارتي الدفاع في البلدين لتبادل المعلومات الأمنية والتنسيق بشأن الأوضاع في ليبيا.

وقال مصدر أمني جزائري، طلب عدم نشر اسمه إن "اتفاقا تم التوصل إليه بين وزارتي الدفاع في الجزائر ومصر يسمح بتبادل المعلومات الحيوية حول تطورات الوضع الأمني والعسكري  في ليبيا من أجل اتخاذ القرارات والمواقف  في الوقت المناسب".

وأوضح أنه وفقا لهذا الاتفاق سيتم تبادل أخبار التطورات العسكرية في ليبيا، عبر خط اتصال مباشر، في إطار مخطط للتنسيق الأمني بين البلدين بعد تدهور الأوضاع في ليبيا.

وأضاف أن "الاتفاق يتيح للجزائر ومصر القدرة على الحصول على معلومات أكثر دقة حول حقيقة الوضع في ليبيا وتطوراته، حيث يسمح تبادل المعلومات بين البلدين بالحصول على صورة أكثر دقة للوضع الأمني والعسكري في ليبيا".

واشتدت خلال الشهور الأخيرة حدة الصراع السياسي والميداني في ليبيا، وزادت حالة الاستقطاب بين المعسكرين الليبرالي والإسلامي والتي تعاني منها البلاد منذ الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011.

وتصاعدت المواجهات العسكرية الدموية بين كتائب "ثوار"، أغلبها إسلامية تابعة لرئاسة أركان الجيش مدعومة من قبل "تنظيم الشريعة" تطلق على نفسها قوات "فجر ليبيا"، وبين كتائب موالية للواء المتقاعد خليفة حفتر، وتابعة كذلك لأركان الجيش، تخوض ما اسمته معركة "الكرامة" منذ مايو الماضي، وتتركز بؤرتي الصراع في طرابلس العاصمة وبنغازي (شرق).

واتهمت قوات "فجر ليبيا"، الشهر الماضي، مصر والإمارات بشن غارات جوية استهدفت مواقع للتنظيم في طرابلس وأسقطت قتلى، وهو ما نفته القاهرة وأبوظبي.


اقرأ أيضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان