رئيس التحرير: عادل صبري 09:39 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

طرفا النزاع فى بنغازي يتوعدان بقرب الحسم

طرفا النزاع فى بنغازي يتوعدان بقرب الحسم

الأناضول 13 سبتمبر 2014 12:50

وجهت غرفة عمليات ثوار ليبيا (تجمع لكتائب ثوار على مستوي البلاد) ما وصفته بـ "النداء الأخير" لسكان مناطق مدينة بنغازي (شرق) التي تتمركز بها القوات الموالية للواء المتقاعد خليفة حفتر بضرورة ترك منازلهم، تمهيدا لـ "دكها بالسلاح الثقيل"، فيما طالب متحدث باسم الأخيرة المسلحين المناهضين لهم بترك أسلحتهم، كون "معركة اقتحام بنغازي باتت وشيكه".

وطالبت غرفة عمليات الثوار في بيان اليوم، "سكان منطقة بنينا والرجمة ووادي القطارة والمليطنية في بنغازي، بترك منازلهم فورًا، تمهيدًا لتنفيذ عمليات عسكرية واسعة في المناطق، ودك معاقل قوات الجيش الموالية لعملية الكرامة (العملية التي يقودها حفتر) بالمدفعية الثقيلة" .

ونصحت الغرفة في بيانها، سكان تلك المناطق، قائلة إن " قائد عملية الكرامة اللواء المتقاعد خليفة حفتر ليس صديقًا لكم، بل عدو يقوم بقتل أبنائكم ويستبيح أرضكم" .

في المقابل، قال العقيد محمد الحجازي، المتحدث باسم قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، إن "موعد اقتحام بنغازي قريب جدا"، داعيا المجموعات المسلحة المناهضة لهم إلى تسليم سلاحها.

وأضاف الحجازي في تصريحات صحفية، اليوم، أنه "سيتم تحرير مدينة بنغازي من المسلحين المتطرفين خلال أيام معدودة".

وتتزامن تصريحات الطرفين مع استمرار اشتباكات مسلحة على نحو متقطع بين قوات حفتر، مدعوما بكتائب تابعة لرئاسة أركان الجيش الليبي، وبين "مجلس ثوار بنغازي" (تجمع كتائب إسلامية تضم مقاتلين ساهموا في إسقاط نظام معمر القذافي وتتبع أيضا رئاسة أركان الجيش) مدعوما بمسلحي تنظيم أنصار الشريعة. 

وقال مراسل "الأناضول" في مدينة بنغازي إن أصوات الاشتباكات التي تستخدم فيها جميع أنواع الأسلحة الثقيلة تسمع بوضوح في المدينة من وقت لآخر، فيما تشن الطائرات الحربية التابعة لقوات حفتر هجمات على مواقع تابعه للثوار من حين لآخر .

جاء ذلك، إثر تدشين حفتر في الـ 16 من هذه الشهر عملية عسكرية أسماها "الكرامة"، وقال إنها ضد كتائب "مجلس ثوار بنغازي" وتنظيم أنصار الشريعة التي وصفها بـ"المتطرفة"، في حين اعتبرت أطراف حكومية، أنذاك، تحركات حفتر "خروجا عن شرعية الدولة". 

 

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان