رئيس التحرير: عادل صبري 01:10 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

كيري يبحث مع العربي جهود مكافحة "الإرهاب"

كيري يبحث مع العربي جهود مكافحة الإرهاب

العرب والعالم

وزير الخارجية الامريكى جون كيرى والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربى- ارشيفية

كيري يبحث مع العربي جهود مكافحة "الإرهاب"

الأناضول 13 سبتمبر 2014 10:52

التقى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، في القاهرة، اليوم السبت.

 

 قال نبيل العربي، ردا على سؤال حول فحوى ما دار في الاجتماع، "ناقشت مع الوزير كيري ثلاث موضوعات رئيسية هي مواجهة الإرهاب والنزاع العربي الإسرائيلي والأزمة الليبية".

وأضاف العربي: "شرحت لكيري القرار الصادر في اجتماع وزراء الخارجية العرب الصادر في ٧ سبتمبر الجاري والخاص بمواجهة شاملة لكل الضغوطات والتحديات التي نراها الآن وكذلك التطرف في المنطقة"، مضيفا: "هذا يعني المواجهة بمعناها السياسي والعسكري والاقتصادي والفكري وحتى القضائي".

وتابع "تناولنا النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وأبلغت كيري ضرورة أن يحدث تحرك" في هذا الملف، مضيفا: "أبلغني كيري بأن لديهم (يقصد الإدارة الأمريكية) أفكار وأنه على اتصال مستمر مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي".

أما القضية الثالثة والأخيرة، وفق العربي، فكانت الأزمة الليبية والوضع هناك في إطار "الشرعية المتمثلة في البرلمان (مجلس النواب)، وقال: "أبلغني كيري بأنهم مهتمون مثل بقية الدول العربية بإنهاء النزاع هناك وأنه يجب دعم الشرعية".

كان مسرول بالجامعة العربية، قال لوكالة "الأناضول" في وقت سابق، إن كيري بحث مع العربي "الجهود الدولية المبذولة لمكافحة الإرهاب، وتطورات الأوضاع في المنطقة خاصة في سوريا وليبيا والعراق".

وأضاف المصدر أن اللقاء هدف لـ"إطلاع الأمين العام للجامعة العربية على نتائج مؤتمر جدة الوزاري حول مكافحة الارهاب".

وقال مسؤول أخر، رفض أيضا الكشف عن هويته، إن كيري أبلغ العربي بأنه "مازال يتوقع دعما أكبر من الدول العربية"، معتبرا اجتماع جدة "بداية لتنسيق أكبر واعمق".

وبحسب مسؤول بالسفارة الأمريكية، فإن كيري والعربي بحثا "كيفية توسيع التحالف الدولي لمحاربة تنظيم (الدولة الإسلامية) في العراق وسوريا".

وأضاف المسؤول، مفضلا عدم ذكر اسمه، أن اللقاء "استغرق نصف ساعة وتناول اطلاع كيري للعربي على ملاحظاته بشأن اجتماع جدة إلى جانب تناول النزاع العربي الإسرائيلي والأزمة الليبية".

ووصل كيري إلى القاهرة في وقت سابق من صباح اليوم، قادما من تركيا، في زيارة رسمية لمصر تستغرق يومين، حسب مصدر أمني بمطار القاهرة.

ومن المنتظر أن يلتقي كيري خلال زيارته للقاهرة بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسى، ووزير الخارجية، سامح شكري، قبل أن يختتم زيارته بمؤتمر صحفي.

وقال مسؤول دبلوماسي بالخارجية المصرية لـ"الأناضول" إن زيارة كيري "متوقعة" لاطلاع نبيل العربي على ملاحظاته بشأن اجتماع جدة، وبحث "كيفية تفعيل مشاركة مصر في التحالف الدولي" ضد "داعش"، مؤكدا "إصرار مصر على عدم التدخل بصورة مباشرة في أي ضربات جوية بالعراق وسوريا"، وأن مثل هذه الخطوة "تتطلب قرارا دوليا".

وأعلن أوباما، الأربعاء الماضي، استراتيجية من 4 بنود لمواجهة "داعش"، أولها تنفيذ غارات جوية ضد عناصر التنظيم اينما كانوا، وثانيها زيادة الدعم للقوات البرية التي تقاتل داعش والمتمثلة في القوات الكردية والعراقية والمعارضة السورية المعتدلة، وثالثها منع مصادر تمويل التنظيم، ورابعها مواصلة تقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين.

واجتمعت في مدينة جدة السعودية (غرب)، الخميس الماضي، 11 دولة من الشرق الأوسط (دول الخليج الست وتركيا ومصر والأردن والعراق ولبنان)، بمشاركة واشنطن، لبحث مكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية".

وتنامت قوة تنظيم "الدولة الإسلامية" وسيطر على مساحات واسعة في سوريا والعراق في يونيو الماضي، قبل أن يعلن في نفس الشهر تأسيس ما أسماه "دولة الخلافة" في المناطق التي يتواجد فيها في البلدين الجارين، وكذلك مبايعة زعيم التنظيم، أبو بكر البغدادي "خليفة للمسلمين"، ودعا باقي التنظيمات الإسلامية في شتى أنحاء العالم إلى مبايعته.

 

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان