رئيس التحرير: عادل صبري 11:35 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

اولاند: مؤتمر دولي فى باريس الاثنين لمواجهة داعش

اولاند: مؤتمر دولي فى باريس الاثنين لمواجهة داعش

العرب والعالم

لرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند

اولاند: مؤتمر دولي فى باريس الاثنين لمواجهة داعش

الأناضول 12 سبتمبر 2014 08:24

قال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند إن الهدف من مؤتمر باريس، المزمع عقده الإثنين المقبل حول العراق، هو "تنسيق المساعدة والدعم من أجل وحدة العراق وقتال تنظيم (الدولة الإسلامية)" والمعروفة اعلاميا بإسم داعش.

وفي مؤتمر صحفي مشترك عقده، اليوم الجمعة، مع نظيره العراقي، فؤاد معصوم، في العاصمة بغداد، أشار أولاند إلى أن مؤتمر باريس سسيشهد مشاركة الكثير من الدول "بهدف دعم العراق والتنسيق ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وتأسيس تحالف دولي يكون قادراً على إلحاق الهزيمة بمسلحي هذا التنظيم".

وأضاف أولاند، أن بلاده تتضامن مع العراق "سياسياً وأمنياً لمواجهة العدو المشترك .. الدولة الإسلامية"، معربا عن سعادته كونه "أول رئيس يزور بغداد بعد تشكيل الحكومة الجديدة" (الاثنين الماضي برئاسة حيدر العبادي).

وفي هذا الصدد، قال: "كنت مصراً على زيارة العراق في هذه الظروف، ويسعدني أنني أول رئيس أزور هذا البلد بعد تشكيل حكومته الجديدة"، مشيرا إلى أن "فرنسا قررت إقامة مؤتمر دولي في باريس لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية"، موضحا أنه "من المقرر أن تشارك العديد من الدول في المؤتمر، ويتم تأسيس تحالف دولي يكون قادرا على الحاق الهزيمة بمسلحي التنظيم".

من جهته، أشاد الرئيس العراقي بـ"التحشيد" الفرنسي من أجل مساعدة العراق ودعمه، وذلك في إشارة إلى مؤتمر باريس، وقال :" أشكر فرنسا على دورها في تحشيد الدول لدعم العراق".

وكان الرئيس الفرنسي وصل إلى العاصمة العراقية بغداد، في وقت مبكر من اليوم الجمعة، في إطار زيارة لم يعلن عن مدتها، تشمل إقليم شمال العراق أيضاً، وتهدف إلى تقديم الدعم للعراق، فضلاً عن بحث آخر المستجدات الحاصلة في ظل قتال "داعش" في البلاد.

وتأتي زيارة أولاند للعراق في وقت تخوض فيه البلاد معارك ضارية لاستعادة الأراضي التي سيطر عليها مسلحو تنظيم "الدولة الاسلامية" منذ يونيو الماضي. 

وتستضيف باريس، الإثنين المقبل، مؤتمراً دولياً لـ"السلام والأمن في العراق"، بمشاركة عدد من الدول. 

وكانت وزارة الدفاع الفرنسية،أعلنت قبل يومين، أنها مستعدة لإرسال وحدات برية إلى العراق، في حال طلبت الحكومة العراقية ذلك، وفق القوانين الدولية.

اقرأ أيضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان