رئيس التحرير: عادل صبري 11:18 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

أمريكا و11 دولة تبحث في السعودية اليوم مكافحة "داعش"

أمريكا و11 دولة تبحث في السعودية اليوم مكافحة داعش

العرب والعالم

الرئيس الأمريكى باراك أوباما والعاهل السعودي عبدالله آل سعود

أمريكا و11 دولة تبحث في السعودية اليوم مكافحة "داعش"

وكالات 11 سبتمبر 2014 09:29

ينطلق في وقت لاحق اليوم الخميس بمدينة جدة السعودية اجتماعا تشارك فيه أمريكا إلى جانب 11 دولة لبحث "مكافحة الإرهاب" في المنطقة.

ويأتي الاجتماع، الذي لم يعلن عن مدته، غداة كلمة للرئيس الأمريكي باراك أوباما، حدد فيها 4 عناصر تتضمنها "استراتيجية شاملة ومستدامة لمكافحة الإرهاب"، لمواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف إعلاميا باسم "داعش".


 

وسبق أن أعلنت السعودية ، أنها ستستضيف اليوم الخميس، اجتماعاً إقليمياً يضم دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وكلاً من تركيا ومصر، والأردن، والعراق ولبنان، وبمشاركة الولايات المتحدة، لبحث "موضوع الإرهاب في المنطقة، والتنظيمات المتطرفة التي تقف وراءه وسبل مكافحته".


 

ويتزامن الاجتماع مع جولة لوزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في منطقة الشرق الأوسط، شملت العراق، والأردن، واليوم بالسعودية، ضمن جهود بلاده لتشكيل تحالف دولي من أكثر من 40 دولة لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميا باسم "داعش".


 

وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في تصريحات له أمس الأربعاء، إنه سيتوجه إلى مدينة جدة، اليوم من أجل حضور وتمثيل تركيا في منتدى حول التهديدات الإقليمية.


 

و"الدولة الإسلامية"، المعروف إعلاميا بـ"داعش"، هو تنظيم نشأ في العراق بعيد الاحتلال الأمريكي له في مارس 2003، وامتد نفوذه إلى سوريا بعد اندلاع الاحتجاجات الشعبية فيها منتصف مارس 2011.


 

ومنذ 10 يونيو الماضي، يسيطر هذا التنظيم على مناطق واسعة في شرقي سوريا وشمالي وغربي العراق، بيد أن تلك السيطرة أخذت مؤخرا في التراجع بفعل مواجهات الجيش العراقي، مدعوما بقوات إقليم شمال العراق (البيشمركة) وضربات جوية يوجهها الجيش الأمريكي.


 

ومع تنامي قوة "الدولة الإسلامية" وسيطرته على مساحات واسعة في سوريا والعراق، أعلن نهاية يونيو الماضي عن تأسيس ما أسماها "دولة الخلافة" في المناطق التي يتواجد فيها في البلدين الجارين، وكذلك مبايعة زعيم التنظيم، أبو بكر البغدادي "خليفة للمسلمين"، ودعا باقي التنظيمات الإسلامية في شتى أنحاء العالم إلى مبايعة "الدولة الإسلامية".


 

وأثار التقدم الكاسح لمقاتلي التنظيم في العراق مخاوف كبيرة في عواصم المنطقة والكثير من عواصم الغرب، نظراً لأطماع التنظيم التوسعية.


 

وتعمل الولايات المتحدة على تشكيل تحالف دولي لمواجهة تنظيم "داعش"، الذي تعتبره واشنطن أكبر تهديد لها، ويضم مقاتلين عربا وغربيين.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان