رئيس التحرير: عادل صبري 06:41 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"قتال الشوارع".. شبح يهدد نجاح الحرب ضد داعش

قتال الشوارع.. شبح يهدد نجاح الحرب ضد داعش

العرب والعالم

تنظيم داعش

توقعات بعدم جدوى مؤتمر جدة..

"قتال الشوارع".. شبح يهدد نجاح الحرب ضد داعش

أحمد درويش 10 سبتمبر 2014 20:39

قبل يوم من بدء اجتماع جدة لمكافحة الإرهاب، تزايدت التساؤلات عن إمكانية نجاح الحرب ضد تنظيم داعش, خاصة أنه جيش غير نظامي، ومدى رجاحة القول بمشاركة مصر بهذه الحرب من عدمه.

الاجتماع الذي تشارك فيه مصر يضم قطر وتركيا، ما يلقي الضوء على احتمال فشله بسبب الخلافات بين هذه الدول، في الوقت الذي أكدت فيه صحيفة "فاينانشال تايمز" أن استراتيجية الرئيس الأمريكي باراك أوباما حيال تنظيم "داعش"، تحتم عليه إقناع حلفاء بلاده، لاسيما من هم في منطقة الشرق الأوسط،  بالمشاركة في هذا الهجوم.

كا أوضحت أنه يجب على واشنطن أن تبذل قصارى جهدها للتوصل إلى مستوى من التعاون بين دول الخليج وإيران.

حرب غير متكافئة

"الحرب ضد جيش غير نظامي أصعب بمراحل من الحرب ضد جيش نظامي" , هكذا قال د. سعيد صادق , أستاذ العلوم السياسية بجامعة كاليفورنيا, متنبئًا بفشل مساعي التدخل البري ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش).

وأضاف صادق, في تصريح خاص, أن تاريخ التدخلات الأجنبية ضد التنظيمات المسلحة لم تؤد للتوصل لعملية سلام، بل أدت للفوضي, وهذا ما حدث في العراق , والدليل علي ذلك وجود تنظيم داعش.

واشار صادق, إلى أن أمريكا تستهدف توجيه ضربات جوية وتقديم دعم بالسلاح, في مقابل إقحام الدول الإقليمية المجاورة للعراق في إنزال جنود تحارب بريا.

 

فشل الاجتماع 

وتوقع صادق, فشل اجتماع جدة, خاصة وأنه يضم فرقاء في لعبة واحدة , فعلي سبيل المثال, اجتماع الغد تشارك فيه مصر وتركيا وقطر, متسائلا: هل ستثق المخابرات المصرية في المخابرات التركية والقطرية في تبادل المعلومات؟", مستطردا "الاجتماع فشل قبل أن يبدأ".

وأشار إلي أن تركيا من أكثر الدول التي قدمت دعمًا لتنظيم داعش, وذلك لمحاربة بشار الأسد.

وقال : أتوقع أن لا تتحمس مصر في شأن التدخل البري , خاصة وأن العراق ليست علي الحدود مع مصر, مبينا أن الدول تحاول جر قدم مصر لدعم الحرب؛ ﻷنهم يحتاجون غطاء سياسيا ودينيا.

وشدد علي أن موقف مصر الاستراتيجي هو عدم التحرك إلا إذا حدث اعتداء علي دول الخليج، كما قال الرئيس عبد الفتاح السيسي من قبل "إن أمن الخليج من أمن مصر .. مسافة سكة”, مضيفا إن هذا مشابه تمامًا لموقف مصر في وقت حسني مبارك في حرب العراق للكويت.

 

مسافة السكة

من جانبه قال اللواء رضا يعقوب, الخبير العسكري, أن إرهاب داعش يهدد العالم بأكمله, ومجنديها من جنسيات متعددة, كما تمكنت من الاستيلاء علي أموال ومناطق في العراق, فلابد أن تتضافر الجهود العالمية للقضاء عليه.

وأضاف يعقوب في تصريح خاص, مصر ستشارك في هذه الحرب , فإن لم تشارك بالجنود فستشارك بتقديم الدعم السياسي والمخابراتي.

وأوضح أن السياسة الجديدة لمصر وضعت أمن الخليج كخط أحمر لا يمكن تجاوزه, وقد عبر الرئيس السيسي من قبل بقوله " مسافة السكة”, كي يدلل علي مدي ترابط المصالح المصرية الخليجية.

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان