رئيس التحرير: عادل صبري 09:45 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مسئول ليبي : 30 ألف مهاجر غير شرعي دخلوا بلدة غدامس في 8 أشهر

مسئول ليبي : 30 ألف مهاجر غير شرعي دخلوا بلدة غدامس في 8 أشهر

العرب والعالم

حدود ليبيا - ارشيفية

مسئول ليبي : 30 ألف مهاجر غير شرعي دخلوا بلدة غدامس في 8 أشهر

10 سبتمبر 2014 05:05

قال مسئول الشئون الأمنية بالمجلس البلدي لبلدة غدامس الليبية الحدودية ، بشير شهاب، إن اكثر من 3000 مهاجر غير شرعي دخلوا البلدة من الحدود الجزائرية في غضون الثمانية أشهر الماضية.

واعتبر شهاب، أن هذا أرقام المهاجرين غير الشرعيين "رهيبة جداً وتنذر بكارثة حقيقية ويجب علي الدولة اتخاد الاجراءات الكفيلة لوضع حد لتدفق المهاجرين."

 

وأضاف أن بلدة غدامس الواقعة علي الحدود التونسية الجزائرية مع ليبيا تعتبر نقطة عبور للكثير من المهاجرين ومن خلال المشاهد والوقوف علي واقع الحال لوحظ التزايد الكبير للأفارقة والسوريين الوافدين للبلدة.

 

وأوضح أن الآلاف دخلوا البلدة بطريقة غير شرعية ولم يحصلوا علي المراقبة الصحية والبدنية حيث قام مكتب الرعاية الصحية بالكشف الطبي وإجراء تحاليل علي البعض ممن تم القبض عليهم بالإمكانيات المتواضعة وكانت النتائج "مرعبة".

 

واشار إلى وجود إصابات كثيرة بين هؤلاء بالأمراض المعدية وأن الكثير من المهاجرين يقعون في طائلة الاستغلال فيحصلون علي سكن رخيص لأعداد مأهولة لا تتوفر فيه شروط الحياة الكريمة.

 

وأضاف شهاب أن المجلس البلدي بغدامس تواصل مع المؤسسات الامنية لتدارك وإيجاد حل سريع للمشكلة في ظل غياب مكتب للهجرة غير الشرعية بالمنطقة.

 

وأوضح أن المجلس قام بتكليف حرس الجمارك بتولي موضوع الهجرة الغير شرعية والعمل علي حصر مبدى للمهاجرين والقبض عليهم واحالتهم لمكتب حرس الجمارك قبل ترحيلهم، مشيرا إلى أن نقص الإمكانيات وعدم الخبرة في التعامل مع مثل هذه القضايا  حال دون انجاز هذه المهمة بأكمل وجه.

 

وقال شهاب إن الحدود الليبية الجزائرية مفتوحة وليست مراقبة بشكل كامل ويستغل البعض هذه الحالة كمسالة الهجرة الغير شرعية علي اعتبار أنها حلقة ضعيفة يمكن من خلالها الحصول علي الكسب السريع علي حساب استقرار الوطن، حسب قوله.

 

وتعاني ليبيا من عدة مشاكل عبر الحدود؛ حيث يتخذها مهاجرون أفارقة غير شرعيين، سبيلا، للعبور إلى أوروبا، وخاصة إيطاليا، هرباً من الفقر، وطمعاً في البحث عن حياة أفضل.

 

وأفادت الأمم المتحدة، في تقرير مؤخرا، بأنه "ما بين شهري مارس ، وأغسطس من العام الماضي دخل أكثر من 30 ألف مهاجر غير شرعي إلي ليبيا بطرق متعددة".

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان