رئيس التحرير: عادل صبري 08:47 مساءً | الأحد 24 يونيو 2018 م | 10 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

خبراء: مصر لن تتورط في محاربة داعش

خبراء:  مصر لن تتورط في محاربة داعش

العرب والعالم

الرئيس عبد الفتاح السيسي

قبل اجتماع جدة..

خبراء: مصر لن تتورط في محاربة داعش

أحمد درويش 09 سبتمبر 2014 20:51

تتزايد الضغوط الإقليمة والتهديدات الأمنية علي المنطقة العربية علي الموقف المصري في اتجاه دفعه للتدخل لمحاربة التنظيمات الموصومة بالإرهاب وعلي رأسها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش", والذي يهدد كثير من الدول, وسط تأكيدات مصرية علي عدم التدخل العسكري في أى دولة .


ويشارك وزير الخارجية سامح شكري في الاجتماع الدولي لمكافحة الإرهاب والذي سينعقد في جدة يوم الخميس 11 سبتمبر.


ويبحث الاجتماع التحديات التي تفرضها التطورات الأخيرة الناجمة عن ظاهرة الإرهاب وانتشار التنظيمات الإرهابية في أنحاء مختلفة في منطقة الشرق الأوسط.


وتأتي مشاركة وزير الخارجية في هذا الاجتماع قبيل بدء أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة والتي ستُطرح خلالها قضية الإرهاب ضمن القضايا الرئيسية المطروحة على الأجندة الدولية.

 

وحول إمكانية التدخل العسكري المصري في محاربة التنظيمات المسلحة, قال السفير رخا حسن , عضو المجلس المصري للشئون الخارجية, إن مصر اتخذت قرارا بعدم التدخل العسكري في أي من الدول , وأنها فقط, تقدم مساعدات معلوماتية. 

وأضاف حسن في تصريح خاص, أن مصر تقدم تعاون كبير في مجال تبادل المعلومات, وتقديم الخبرات عبر وزراء الداخلية لمحاربة الإرهاب داخل الدول.

 

وأشار إلي أن التنظيمات المسلحة تحتاج لتعامل خاص، حيث إن أربابها يرون أنهم المسلمون الوحيدون علي مستوي العالم وأن غيرهم كافر , وهنا يجب تفعيل دور الحوار الديني والفقهي بجانب التعامل الحاسم الذي يردعها.

 

وقال إن تنظيم داعش تصالحت مصالحه مع النظام البعثي والجيش العراقي الذي تم حله , وهم ينوون ضرب المصالح الأمريكية , والسؤال هنا ما دخل مصر بهذا؟.


وأشار إلي أن الأراضي العراقية بها تواجد أمريكي وإيراني , كما ان إيران فتحت مكاتب لتجنيد المتطوعين.


واتفق د.محمد حسين, أستاذ الشئون الدولية مع هذه الرؤية , حيث قال إن مصر لن تتورط في التدخل العسكرى في أى مكان, بل من الممكن أن تقدم خدمات لوجوستية للدول التي تعاني مخاطر الإرهاب.


وأوضح أن أمريكا ذاتها , وهي دولة عظمي, لم تعد تتدخل بريا في شئون الدول بل تقوم بتوجيه ضربات بالطيران , وهذه رفاهية لا تملكها مصر.


وأشار إلى أن أمريكا تحاول خداع الدول في محاولة للقتال باسمها داخل الدول , كما ورطت دول من قبل , وهو ما أعتقد أن مصر لن تخدع فيه, فالسيسي رجل عسكري محنك.


وعن حديث السيسي عن حمايته لأمن الخليج ومقولته الشهيرة أن أمن مصر من أمن الخليج " مسافة السكة", أنه مجرد كلام يثير الطمأنينة ولا ينبني عليه فعل .


وأشار حسين أن الحديث عن منظمة الدفاع المشترك هو حديث وهمي , ﻷنه لا يمكن بأي حال من الأحوال تخيل تفعيل هذه المبادرة في ظل التحديات العالمية .

 

وأردف أن هناك 3 محاور لابد من تجاوزها لتفعيل المبادرة , أولها مشاركة دول الجزيرة أكملها في المعاهدة , وثانيهما أن توافق دول الخمسة الكبار في مجلس الأمن علي المعاهدة , وهذا لن يحث إلا إذا تم تسوية الصراع العربي الإسرائيلي.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان