رئيس التحرير: عادل صبري 11:12 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

40 نائبا أردنيا يطالبون الحكومة بمنع استيراد الغاز من إسرائيل

40 نائبا أردنيا يطالبون الحكومة بمنع استيراد الغاز من إسرائيل

العرب والعالم

البرلمان الأردني .. أرشيفية

40 نائبا أردنيا يطالبون الحكومة بمنع استيراد الغاز من إسرائيل

الأناضول 09 سبتمبر 2014 16:18

طالب 40 نائبا من أصل 150 في مجلس النواب الأردني حكومة بلادهم، منع شركة الكهرباء الوطنية (حكومية)، من توقيع اتفاقية لاستيراد الغاز من إسرائيل.

 

وقال النواب في مذكرة قدمها النائب خميس عطية، خلال جلسة اليوم الثلاثاء، "نحن النواب الموقعين أدناه، نطالب الحكومة بمنع شركة الكهرباء الوطنية من توقيع اتفاقيه لاستيراد غاز من دولة الاحتلال الصهيوني.

 

وأضافوا "إننا نستنكر أية اتفاقية مع الصهاينة لاستيراد غاز من المحتلين، كما أنه لا يجوز للحكومة أو لشركة الكهرباء الوطنية، توقيع اتفاقية مع الصهاينة، لأن ذلك يحمّل المواطن الأردني سداد قيمة الفاتورة للمحتلين".


واعتبر النواب أن "حل مشكلة الطاقة يكون بالتوجه إلى الطاقة البديلة وإلى عمقنا العربي وليس للصهاينة القتلة" على حد تعبير البيان.


وكان وزير الطاقة الأردني، محمد حامد، صرح الأربعاء الماضي، أن شركة الكهرباء الوطنية وقعت اتفاقا وصفه بـ "مذكرة نوايا" مع شركة نوبل إنرجي الأمريكية، التي تقوم بإدارة حقل لوثيان (Leviathan) الإسرائيلي، وذلك برعاية أمريكية، لبحث إمكانية تزويد محطات توليد الكهرباء الأردنية بالغاز لمدة 15 عاما.


وأشار حينها إلى أن التوقيع على الاتفاقية النهائية بين الطرفين قد يجرى فى نوفمبر المقبل، على أن يتم بدء توريد الغاز للأردن فى عام 2017.  


وشركة نوبل إنرجى الامريكية، هي صاحبة امتياز التنقيب واستخراج الغاز لصالح اسرائيل، في منطقة حوض شرق البحر الأبيض المتوسط، وهى أحد الشركاء في حقل لوثيان الإسرائيلي وهى التي تتولى إدارته.


وتعاني الأردن من عجز في مجال الطاقة، بعد تراجع الإمدادات المصرية من الغاز الطبيعي إلى نسب متدنية جداً خلال الشهور الماضية، ما حدا بالسلطات في عمان، إلى رفع أسعار خدمات الطاقة، وتحديد شراء بعض الأجهزة وفقاً لاستهلاكها اليومي.


أقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان