رئيس التحرير: عادل صبري 09:50 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

جنبلاط يدعو إلى ضم تركيا وإيران للجامعة العربية

لمحاربة الإرهاب في المنطقة..

جنبلاط يدعو إلى ضم تركيا وإيران للجامعة العربية

الأناضول 08 سبتمبر 2014 15:43

قال الزعيم الدرزي، النائب اللبناني وليد جنبلاط، اليوم الإثنين، إنه لا يمكن "محاربة الإرهاب" و"ظاهرة (تنظيم الدولة الإسلامية) داعش" إلا من خلال إنشاء "نظام إقليمي جديد" يتضمن توسيع جامعة الدول العربية لتضم كل من تركيا وإيران.

وفي حديثه الأسبوعي لجريدة "الأنباء" الإلكترونية، الصادرة عن الحزب التقدمي الاشتراكي الذي يترأسه، رأى جنبلاط أنه مع "تنامي المجموعات المتشددة والمتطرفة التي تمارس أبشع أنواع الإرهاب، فإنه يبدو واضحاً أن النظام العربي القديم ينهار رويداً رويداً".

واعتبر أنه "لا بد من البحث في أفكارٍ سياسيّة جديدة للخروج من هذا المأزق الذي يهدد الأمن القومي العربي بشكل غير مسبوق، من الحرب الأهليّة السوريّة إلى حروب العراق وليبيا واليمن وظاهرة داعش وسواها من المخاطر المحدقة"، بحسب ما نشرته الجريدة اليوم.

ورأى جنبلاط أنه إذا كان هناك "جديّة" في محاربة الإرهاب فإن العالم العربي "لن يستطيع مواجهة هذا التحدي وحيداً"، داعيا إلى "إعادة النظر بمفهوم الجامعة العربيّة بحيث يتم العمل على إنشاء نظام إقليمي جديد عبر توسيع الجامعة لاشراك تركيا والجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة".

ودعا إلى ضرورة "التعاون مع هذين القطبين الإقليميين الكبيرين (تركيا وإيران) لمواجهة الإرهاب المستشري من العراق إلى سوريا إلى مواقع أخرى، وللحفاظ على حدود الدول القوميّة التي قامت منذ أوائل القرن العشرين، ولإرساء أنظمة سياسيّة تلبي طموحات التنوع العرقي والطائفي والمذهبي وتستوعبها".

وقال جنبلاط إن الجامعة العربيّة تستطيع من خلال ضم تركيا وإيران أن "تحدث تغييراً في مسار الأحداث الجارية في المنطقة، وهي أحداث جارفة تكاد تطيح بكل المرتكزات التاريخيّة والسياسيّة والقوميّة".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان